وزير الخارجية السعودي يبحث مع نظيره الأمريكي المستجدات الإقليمية والدولية

تابعنا على:   20:12 2020-02-20

أمد/ الرياض: ناقش وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان بن عبد الله، ونظيره الأمريكي مايك بومبيو، يوم الخميس في الرياض، العلاقات الثنائية والشراكة الاستراتيجية بين البلدين ،بالإضافة إلى مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المشتركة المبذولة حيالها.

وتفقد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، خلال الزيارة، قوات بلاده في السعودية بعد محادثات مع الملك سلمان بن عبد العزيز، وذلك غداة وصوله إلى الرياض في زيارة محورها سبل مواجهة إيران.

وبدأت الولايات المتحدة تعزيز وجودها العسكريّ في قاعدة الأمير سلطان الجوية جنوب الرياض العام الماضي في أعقاب سلسلة من الهجمات في الخليج اتهمت واشنطن والرياض إيران بالوقوف وراءها.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، إن "زيارة بومبيو إلى قاعدة الأمير سلطان الجوية ومنظومة باتريوت المحاذية تبرز العلاقة الأمنية الأمريكية السعودية الطويلة الأمد وتؤكد مجددا تصميم أمريكا على الوقوف مع السعودية في مواجهة السلوك الإيراني الخبيث".

وتابعت الوزارة "ردا على الهجمات وبناء على طلب السعودية نشرت الولايات المتحدة منظومة دفاعية صاروخية ومقاتلات في مهمة دفاعية لردع وحماية (السعودية) من أي هجمات مستقبلية".

وتأتي زيارة بومبيو، التي تستغرق 3 أيام للسعودية، في أعقاب غارة جوية لطائرة أمريكية مسيّرة أسفرت عن مقتل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس وأكثر جنرالات إيران نفوذا في الشرق الأوسط، بعيد وصوله إلى بغداد في 3 يناير/ كانون الثاني.