استشهاد محمد الناعم وصفقة القرن و تصعيد الاخير علي قطاع غزة

تابعنا على:   11:45 2020-02-26

عصام دلول

أمد/ اعتبروا أن التمثيل بجثة الشاب "سلوك عدواني لا يراعي المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، ويدل على إصرار إسرائيل على انتهاك الاتفاقيات الدولية".

كذلك عنون الكاتب الإسرائيلي جدعون ليفي، مقاله بصحيفة "هآرتس" العبرية بـ"انتقام الجرافة".

ويقول الكاتب إن "سائق الجرافة العسكرية رسم للعالم صورة حقيقية عن تصرفات الجيش الإسرائيلي".

وبدورها نشرت الخارجية الفلسطينية، بيانا عبر فيسبوك أدانت فيه ما حدث للشاب الفلسطيني ووصفته بـ" الإفلاس الأخلاقي والعمل الهمجي".

إلى أن بعض أنصار اليمين الإسرائيلي شاركوا لقطات التنكيل بالشاب الفلسطيني عبر حساباتهم على مواقع التواصل، مضيفين بأن السلطات الإسرائيلية تتعمد الاحتفاظ بجثامين الفلسطينيين الذين قتلوا أثناء تنفيذ عمليات ضدها في ما يعرف بـ"مقابر الأرقام" لاستخدامهم كورقة مساومة خلال أي مفاوضات مقبلة أو صفقات تبادل أسرى.

رد إسرائيل
في المقابل، دافع مغردون إسرائيليون عن حق حكومتهم في اتخاذ خطوات "رادعة" ضد من "يهدد أمنهم" مشيرين إلى أن محمد الناعم ينتمي إلى سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين.

وكانت سرايا القدس قد نعت محمد علي الناعم وأعلنت قصف مستوطنات إسرائيلية ردا على قتله.

وتعد حركة الجهاد الإسلامي إحدى أقوى الجماعات المسلحة في غزة.

وخاضت الحركة، المتحالفة مع حركة حماس التي تدير القطاع، عددا من المواجهات المسلحة ضد إسرائيل خلال العقود الأخيرة.

واندلع العنف بين إسرائيل والجهاد الإسلامي في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، عندما قتلت غارة جوية إسرائيلية قائدا بارزا بالجماعة المسلحة في غزة.

ووقعت اشتباكات بين القوات الإسرائيلية والفلسطينيين في وقت سابق من الشهر الجاري أيضا بعد أيام من كشف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن خطته للسلام المعروفة إعلاميا بصفقة القرن.


ل يحاول نتنياهو الخروج من أزمته الحكومية باستهداف حركة "الجهاد الإسلامي"؟ أم أن هذه الأخيرة خططت بالفعل لضرب إسرائيل وبالتالي عرقلة محاولة التهدئة الجارية بين تل أبيب و"حماس"؟



تصعيد جديد بين إسرائيل وحركة "الجهاد الإسلامي" الفلسطينية، إذ اغتالت القوات الإسرائيلية قيادياً بارزاً للحركة في غزة، هو بهاء أبو العطا، فضلاً عن استهداف قيادي آخر في دمشق. وفي الوقت الذي تقول فيه إسرائيل إن العملية كانت استباقية لمنع "تنفيذ أعمال إرهابية"، توّعدت حركة الجهاد الإسلامي بـ"رد مزلزل" وشنت حملة قصف بعدة صواريخ ضد أهداف إسرائيلية.

وتُثار عدة أسئلة حول حجم استفادة بعض الأطراف في الصراع من هذه العملية، بالنسبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في حكومة تصريف الأعمال، قد يتجاوز استثمار العملية المجال الأمني إلى تحقيق أهداف سياسية، خلال ظرفية جد حساسة، إذ أخفق نتينياهو في تشكيل الحكومة مرتين، وهو يتطلع أن يكون أحد الأعمدة الرئيسية للحكومة التي من المرتقب أن يشكّلها خصمه بيني غانتس، كي لا تتجه إسرائيل إلى انتخابات ثالثة في عام واحد.

وبالنسبة للطرف الفلسطيني، ورغم أن "حركة حماس" غير مرتبطة بشكل مباشر بالعملية الإسرائيلية، إلّا أنها هي الأخرى قد تشارك في الانتخابات الفلسطينية، ما يجعل للأحداث الجارية (ليس فقط اغتيال أبو العطاء) أثرا كبيرا في مواقفها. أما حركة "الجهاد الإسلامي"، فهي على قناعة أن العملية ستشكّل تطوراً في نزاعها مع إسرائيل، خاصةً أن هذه الأخيرة، قصفت كذلك مبنى في دمشق، وهو ما قد يجعل طهران، الداعم الأوّل لحركة "الجهاد"، تضع اغتيال أبو العطاء في قلب استراتيجيتها الخاصة للرد على إسرائيل، سواء في غزة، أو في سوريا، أو في الجنوب اللبناني.

كيف يستفيد نتنياهو؟

برّرت الحكومة الإسرائيلية هذه العملية بأن أبو العطا كان "ينوي تنفيذ عمليات إرهابية فورية" وفق ما كتبه أفيخاي أدرعي، الناطق الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي، على تويتر، مشيراً إلى أن إسرائيل لا تنوي العودة إلى سياسة الاغتيالات، وأن أبو العطا كان مسؤولا "عن عمليات إرهابية كثيرة"..



استشهد بهاء_أبو_العطا و محمد الناعم كان بمثابة قنبلة موقوتة وسعى في الأيام القليلة المقبلة لتنفيذ عمليات تخريبية مختلفة وفِي مقدمتها اطلاق قذائف صاروخية إلى منطقة غلاف غزة. عملية الاستهداف كانت مباغتة لتجنب إلحاق الأذى بالمدنيين


بيد أنه حتى من داخل إسرائيل، هناك من شكّك في الدوافع الحقيقية للعملية، إذ غرّد أيمن عودة، رئيس القائمة العربية المشتركة، أن " الرجل الذي خسر عمليتين انتخابيتين توالياً، لن يترك سوى الأرض المحروقة كمحاولة يائسة للبقاء في منصبه"، مضيفاً: "لقد عمل كل صباح، طوال عقد من الزمن، على تعميق الاحتلال"، وذلك في إشارة إلى بنيامين نتنياهو. لكن ليس هناك فقط العامل السياسي، فنتنياهو يواجه خطر عقوبة السجن في حال إقرار تهم الفساد التي تلاحقه.

وكتبت صحف إسرائيلية نقلا عن صحيفة 'هارتز' منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي أن نتنياهو أراد القيام بعمل عسكري كبير في غزة ردا على إطلاق الصواريخ، لكن مسؤولي الجيش الإسرائيلي حذروه من أن ذلك قد يشعل حرباً، بل إن أحد الحاضرين تحدث عن أن نتنياهو كان مدفوعاً باعتبارات سياسية، و"أن شيئاً ما وقع لنتينياهو، الذي لم يسبق له أن لعب بالأمن الإسرائيلي لأغراض سياسية".


لا تخفي حركة الجهاد الإسلامي روابطها القوية مع إيران، لكنها تبّرر ذلك بدعم "المقاومة الفلسطينية في وجه الاحتلال الإسرائيلي"، وقد أشادت قبل أيام بـ"الرد البطولي" لحزب الله اللبناني، المرتبط بطهران في مواجهته الأخيرة مع إسرائيل.

بيدَ أن إسرائيل في الناحية المقابلة، ترى أن "الجهاد" تخوض حرباً بالوكالة عن إيران، وقد سبق للموقع الاستخباراتي الإسرائيلي، ديبكا، أن نشر تفاصيل عن اتفاق طهران مع مجموعة من قياديي "الجهاد"، لأجل تقوية العمل العسكري في غزة في حال نشوب حرب جديدة بين تل أبيب والمجموعات المسلّحة الفلسطينية، وذلك بمشاركة عناصر من حزب الله وميليشيات عسكرية عراقية تعمل تحت إمرة "كتائب القدس" الإيرانية.

مقاتلين من "سرايا القدس" الذراع العسكري لحركة "الجهاد"

وفي حال ما صدقت الاتهامات الإسرائيلية لـ"الجهاد" بالتخطيط لتنفيذ اعتداءات فورية، فإن توجه هذه الحركة لوقف محاولات التهدئة بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس يثير عدة أسئلة حول نوايا إيران في قطاع غزة، ومصلحتها من استمرار التوتر.

وفي هذا الإطار، حذر المحلل العسكري في صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، رون بن يشاي، قبل أيام من أبو العطا، وقال إنه هو من قاد الهجمات الصاروخية الأخيرة ضد إسرائيل، مضيفاً أن هناك عناصر من "الجهاد" يحاولون التلاعب بجهود "حماس" في التهدئة.


والحقيقة أنّ هذه المخاوف على المقاومة شرعيّة، وهي مخاوف لا تُسقِط أيّ مقولةٍ أخلاقيّةٍ أو وطنيّةٍ على أيّ من الحركات المقاوِمة ولا تنتقص أوتوماتيكيّاً من صدق تمسّكها بالسلاح. لكنها في الغالب مخاوف من خضوعٍ قسريٍّ للضعف وانعدام الحيلة السياسيّة في مواجهة منظومة متوحّشة، وأمام خيانةٍ من "أخوة" يمتلكون إمكانيّات دبلوماسيّة وسياسيّة واسعة يمتنعون عن استخدامها لمناصرة غزّة متوهّمين بأنّ "إسرائيل" معنيّة بإعادتهم إليها. هذا علاوةً على الاغتيالات المتكرّرة، والاضطرارات المتعلّقة بحياة الناس، وهي القيمة السّامية. لكن هذا كلّه لا يقزّم أهمية الخوف على مصير المقاومة وواقعيّة الاحتمال بأن تتغيّر التنظيمات من الداخل ويهبط سقفها الوطنيّ بشكلٍ تدريجيّ مع مرور السنوات، ولا يُقلّل من وجوب الصدح بذلك قبل أن يفوت الوقت. فالحقيقة أنّ الحدود الشماليّة لفلسطين هي المثال الأبرز والأهمّ على قوى قاومت "إسرائيل" بصدقٍ وشجاعةٍ وحقّقت إنجازاتٍ عظيمة وتاريخيّة، لكنّها سرعان ما تحوّلت إلى قوى "تحتفظ بحقّ الرد" لسنوات طويلة، رغم أنها تمتلك أضعاف أضعاف ما تمتلكه "حماس" من إمكانات جغرافيّة ولوجستيّة وعسكريّة.


وبالرجوع إلى الأحداث الأخيرة، فقد بدأت "إسرائيل" هذه الجولة العسكريّة بعد أن صمّمت سياقاً إعلاميّاً وسياسيّاً جاهزاً لتحقيق أهدافها، كرّسه تزامن اغتيال القائد في "سرايا القدس"، بهاء أبو العطا (42 عاماً)، مع محاولة اغتيال أخرى في دمشق. استهدفت -ولكن فشلت- المحاولة في دمشق اغتيال أكرم العجوري، القائد العام لسرايا القدس، وعضو المكتب السياسي للحركة في الخارج.

يُحيل ربط الاغتيالين ببعضهما البعض إلى ما برز في الصّحافة الإسرائيليّة من ربط بين حركة الجهاد الإسلاميّ، و"حزب الله" وإيران. يحاول هذا الربط أن يخلق تمييزاً بين الجهاد الإسلاميّ وحركة "حماس"، مستغلاً الارتباطات العسكريّة والسياسيّة لإثارة الهاجس الطائفيّ الذي خلّفه سحق الثورة السوريّة ومشاركة "حزب الله" في القتال في سوريا. وهو ما تراهن "إسرائيل" على أن يثير نفوراً (أو توّجساً على الأقل) جماهيريّاً في قواعد الفصيلين. إذ أن ربط اغتيال أبو العطا بمحاولة اغتيال العجوري، يلقي الضوء على رجلٍ لعب دوراً محوريّاً في التنسيق مع الحرس الثوريّ الإيرانيّ، ويتمتّع بعلاقات مع الأمين العام لـ"حزب الله"، حسن نصر الله، ومع قاسم سليماني قائد فيلق القدس.

لكن أثر الضخٍ الإعلاميّ الإسرائيليّ الموّجه، الذي صَمّم سياق هذه الجولة وتسلّل حتى إلى تعقيبات وتحليلات فلسطينيّة، لم يتوقّف عند هذا المستوى الإقليميّ. فقد ركّز الإعلام الإسرائيليّ في الأسبوعين الأخيرين قبل اغتيال أبو العطا على محاولة عزل الجهاد الإسلاميّ عن "حماس"، وحتى على محاولة عزل الرجل نفسه عن تنظيمه الذي ينتمي إليه. إذ دفع الإعلام الإسرائيلي بمقالاتٍ تضع في محور تحليلها فكرة الخلاف المفترض بين الحركتين، و"النزاع" على فرض القوّة العسكريّة في القطاع، وفي مقابل جيش الاحتلال. صوّرت تلك التحليلات الجهاد الإسلاميّ كمن يدفع باتجاه المواجهة مع الاحتلال، ويتحين الفرصة لذلك، بينما تميل "حماس" -حسب ذات التحليلات- إلى تهدئة الأمور للوصول إلى اتفاق التهدئة بشكله النهائيّ. كما لم يبخل التحليل الإسرائيليّ بضخّ مقولة أن أبو العطا "شخصيّة تثير المشاكل" حتى لحزبه ومع قيادته السياسيّة والعسكريّة.

مثلاً، في الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، نشر موقع معاريف تقريراً بعنوان "الرجل الذي يُقرّب جولة التصعيد القادمة في غزّة"، والذي يتّهمه بأنّه شخصياً من يقف وراء قرارٍ فرديّ بالقصف. واهتم التقرير الإسرائيلي بأن يؤكّد وجود معارضين لأبي العطا داخل الجهاد الإسلاميّ. لاحقاً، بوقاحة الصحافة الإسرائيليّة المعهودة، قالت إحدى التقارير بأن "حماس، رغم حذرها في كبح جماح أبو العطا، إلا أنّها في حال قُتل في ظروف عسكريّة فلن تستعجل ذرف الدموع عليه". لاحقاً، ربطت الصحافة التوتّر بين أبو عطا وقيادات "حماس" (كما قيادات في الجهاد) بأنه يقود خطّ المقاومة العنيفة الرافض لتوجّهات "حماس" بالبحث عن تسوية سياسيّة تقودها "من موقف ضعف".

وبالرجوع إلى ما نُشر إسرائيليّاً، نجد مجموعة من المقالات والتحليلات التي حشدت لتصوير أبو العطا كـ"أحد أبرز أسباب التصعيد مع غزّة" منذ الربع الأخير من عام 2018. عدا عن إطلاق الصّواريخ باتجاه مستوطنتي سديروت وشعار هنيغف في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، تُنسَب له كذلك المسؤولية عن قنص جنديّ في جيش الاحتلال في يناير/ كانون الثاني 2019، على السياج الحدوديّ، وكذلك عن إطلاق صاروخ سقط في البحر، في 28 أبريل/ نيسان 2019. وتحديداً بعد هذه الحادثة التي وقعت في أبريل الماضي، نشر جيش الاحتلال الإسرائيلي، لأوّل مرة، اسم أبو العطا وصورته على اعتباره المسؤول المباشر عن إطلاق الصّواريخ. قيل حينها في الإعلام الإسرائيليّ إن تلك خطوة استثنائية لا يقوم بها الجيش عادةً، وإنّها على ما يبدو "محاولة لتحذيره من الاغتيال".2020

احتمالات "حماس"

دفعت العمليّة الإسرائيليّة حماس هذه المرة إلى مأزق جديّ، فقد وفّرت "إسرائيل" لها كل الظروف الإعلاميّة والسياسيّة لدفعها إلى الامتناع عن المشاركة في الردّ: عزل أبو العطا إعلاميّاً، وتنفيذ اغتيال دقيقٍ وفي غاية الحذر، ومن ثمّ الامتناع عن استهداف مواقع "حماس" و"الحذر الشديد" في استهداف المدنيين (في اليوم الأول تحديدًا)، وكذلك امتصاص "صبور" لضربات المقاومة التي وازاها، بالمناسبة، تهويل إسرائيليّ في حجم الخطر الذي أدّت إليه (من خلال شلّ مدن المركز الإسرئيليّة)، رغم عدم حدوث هجمات نوعيّة أو حتى وقوع إصابات تُذكر في صفوف الإسرائيليين، وذلك لإعطاء صورة "انتصار" تهدّئ من حدّة المقاومة.

بالرجوع إلى ذات التحليلات الإسرائيليّة، في مقالٍ نشره معهد أبحاث الأمن القوميّ، التابع لجامعة تل أبيب، في يوليو/ تمّوز 2019، ذكر الكاتبان أن سياسة الجهاد الإسلاميّ قد تغيّرت منذ سبتمبر/ أيلول 2018، وذلك بعد تعيين زياد النخالة رئيساً للمكتب السياسيّ. حسب ذات التحليل فإن النخالة يدفع باتجاه سياسة أكثر حزماً وتشدداً؛ "يريد النخالة أن يخلق لحزبه مكانةً مساويةً لمكانة "حماس" في قيادة المقاومة العسكرية ضدّ إسرائيل"، وأنّه يحاول خلق معادلة جديدة مفادها أن المقاومة سترد على أي استهداف ضدّ غزة، وليس فقط ضدّ المقاومين، وإنما كذلك ضدّ سكان القطاع، وضدّ المشاركين في مسيرات العودة. الأهم في ذلك المقال، هو السؤال المطروح في نهايته عن دور "حماس" فيما أسمّاه "كبح جماح الجهاد الإسلاميّ" فيما يتعلق بنشاطها الصاروخيّ. يتساءل المعهد، المقرب من دوائر القرار العسكري والسياسي الإسرائيليّ، عن إمكانيات تطوّر هذا الشكل من الديناميكية؛ في حال عدم تدخّل "حماس" لردع الجهاد، فإنّ "إسرائيل" ستستهدف الجهاد، وحينها سيصبح السؤال هل ستشارك "حماس" في المواجهة والردّ أم ستمتص الضربة؟

ومع إطلاق الصّواريخ في الأول من الشهر الجاري، والذي قيل إن أبو العطا مسؤول عنه، ومع عدم رغبة أي من الفصائل بخوض حرب في الوقت الحالي، تكون "إسرائيل" قد وضعت حركة "حماس" أمام خيارين؛ إما أن تأخذ دوراً في الحفاظ على الهدوء ومنع التصعيد، وهو ما يحتّم عليها دورًا أمنيًا سلبيًا اتجاه الفصائل والتيارات العازمة على التصعيد. والاحتماء بشعارات حفظ مصالح النّاس والسعي لتحسين ظروفهم المعيشية، وإمّاً أن تأخذ دوراً حياديّاً وتسمح لـ"إسرائيل" بأداء مهامها الأمنيّة دون تدخّلٍ عسكريّ من "حماس". ويُقدّم هذان الخياران تحت سيف العدوان الشامل الذي تُهدد به "إسرائيل"، والذي يشكّل خطراً فعليّاً بإراقة دم الآلاف وتدمير غزّة مجدّداً، والعودة نحو استراتيجيّة "استئصال المقاومة" التقليديّة الذي من شأنه أن يُفقد "حماس" إنجازها فيما أسسته في غزّة. كما أنّه ليس من المضمون لخيار الحرب أن يُحقق شروطاً جديدة لحماية المقاومة بالفعل، ولتحقيق مصالح الناس، وتجربة حرب 2014 تشي بذلك.

في المحصلة، فإنّ هذا ما يعنيه "الهدوء" في قطاع غزّة، وله ثمنه في الحفاظ على منع التحرّكات المقاوِمة التي لا تقبل قواعد الاشتباك القائمة، وهو ثمن مقلق وفيه مصلحة إسرائيليّة، ويُنذر بإمكانيّات تدهوره. هكذا، تُسحب قدرة المقاومة على خلق شروطٍ جديدة، ويتلخّص دورها في رعاية وحفظ الشروط القائمة، والتي تمتلك "إسرائيل" القوّة القاسمة في فرضها. ولا ينطبق هذا على حركة "حماس" فحسب، إنما ينطبق كذلك على حركة الجهاد الإسلامي، إذ عاد أمينها العام زياد النخّالة في مقابلته بعد جريمة الاغتيال، ليطالب بنفس الشروط التي عادةً ما تطلبها "حماس" لوقف إطلاق النار، وذلك بعد أن كانت تيّارات في الحركة تطالب بالتصعيد من أجل تحسين الشروط وفرض قواعد اشتباك جديدة بالقوّة.

اكتفت "حماس" أن تدعم ردّ الجهاد على جريمة الاغتيال لوجستيّاً وإعلامياً، كما فضّلت أن يكون ردّ الجهاد وغيره من الفصائل، بشكلٍ منفردٍ، ولكن من خلال وتحت رعاية غرفة العمليات المشتركة، ودون أن تشترك على المستوى العسكريّ الفعليّ. يُخشى أن ذلك من شأنه أن يفتح إمكانيّات واحتمالات شرذمة فصائل المقاومة، بل ربما الشرذمة داخل الفصيل الواحد أيضاً. كما أن هذا يطرح الأسئلة حول ما قد تؤدي إليه هذه الخطوة من إضعاف لغرفة العمليّات المشتركة وجوهر عملها.


وهنا يُطرح السؤال إن كانت الاغتيالات والضغوطات السياسيّة الهائلة والتهديد بحربٍ تُبيد آلاف الناس، يمكن أن تؤدي إلى إبقاء وجود "حماس" وسلاحها كما هو، ولكن بعد تخفيض فاعليته بشكلٍ تدريجيّ ومستمر؟ هل يمكن أن تؤدي هذه الضغوطات إلى تحديد جرأة هذا السّلاح ومبادرته، فيصبح بعدها ذا مهمةٍ واحدةٍ، هي مهمة الحفاظ على الهدوء والوضع القائم، وحينها يصبح التمسك بسلاح المقاومة مبرِّرَاً لإهدار مهمته الأصليّة؟ يجب أن يكون هذا الاحتمال وارداً بالطبع. وعلّمتنا تجارب كثيرة – من فتح الانتفاضة الثانية إلى حزب الله- أنه لأمر ممكن.

صحيح أن هناك من يزاود على المقاومة في حال اختارت الهدوء أو السلم لأنهم يعادون المقاومة أصلاً، لكن ذلك لا ينسحب على حاضنتها الشعبيّة التي تشكّل مطالباتها لها بالتصعيد حالةً صحيّة وضروريّة لمجتمع يعتبر المقاومة آخر حصونه للدفاع عن نفسه. من هذا المنطلق، لا بدّ من القلق حيال الإمكانية المشروحة أعلاه. ولا يُسعفنا هنا أمام النهج الإسرائيليّ الخبيث تصفيقٌ عشائريٌّ للمقاومة وذمُّ من ينتقدها أو يطالبها بالتصعيد كونه لا يحمل سلاحاً ولا يعرف بالمعارك.

في الوقت الذي تُشغّل فيه "إسرائيل" كافّة طاقاتها الإعلاميّة والسياسيّة لتستفرد بفصيلٍ مقاومٍ واحدٍ وتُبقي الفصائل الأخرى خارج الدائرة، فإن صوت الناس، الرأي العام الفلسطينيّ، (وبالأساس بالأساس في غزّة)، هو المخزون الذي يدعم المقاومة في ألا تخضع للامتحان الإسرائيليّ. من هتافات الجنائز، حتّى كتابات الـ"سوشال ميديا"، هي رصيد يبقي المزاج الشعبي محتضناً للمقاومة. ولا يزيد على حصارها حصارًا، ولا يكتفي بالقول: "نحن معكم مهما فعلتم" – فلا مكان للثقة العمياء في السياسة.

محاولة لجم هذه المطالب وتصويرها على محمل الطيش وكأنها غير مدركة لـ"حكمة" المقاومة، يعود بالضرر على المقاومة وحاضنتها معاً، فليست حاضنة المقاومة قطيع من التأييد الأخرس وغير العقلاني، بل هو هذا التفاعل الذي يحفّزها ويسبق حساباتها أحياناً، ولا يجعل هذا من رغبة التصعيد مزاجاً يخصّ فصائل المقاومة وحدها وكأنها جسم غريب عن مجتمعه، وأن خروجه للحرب مجرّد مغامرة تخاطر بحياة الناس. فإن "إسرائيل"، و"إسرائيل" فقط، هي التي تتحمّل مسؤوليّة الدم الذي يُراق.

اخر الأخبار