اجتماع وزارى عربي لبحث تطورات الأزمة مع إيران وسبل التصدي لتدخلاتها

تابعنا على:   13:56 2020-03-01

أمد/ القاهرة: من المقرر أن تعقد اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران وسُبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية، اجتماعًا على مستوى وزراء الخارجية يوم الأربعاء برئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة، ومشاركة المملكة العربية السعودية ومصر ومملكة البحرين والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وستناقش اللجنة تقريرًا أعدته الأمانة العامة للجامعة العربية في ضوء مشاوراتها مع رئاسة اللجنة (دولة الإمارات العربية المتحدة) حول تطورات الأزمة مع إيران وسُبل التصدي للتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية الأعضاء في جامعة الدول العربية، إلى جانب متابعة تنفيذ خطة عمل اللجنة التي وضعتها في اجتماعات سابقة للتصدي لهذه التدخلات سياسيًا واقتصاديًا وإعلاميًا وأمنيًا.

ومن المقرر أن تدرس اللجنة مشروع قرار بشأن تطورات الأزمة مع إيران وكيفية التصدي لها، ورفع هذا المشروع إلى وزراء الخارجية العرب لاعتماده كخطة تحرك عربي للتعامل مع هذه التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

من جهة أخرى ، قالت وزارة الخارجية الإيرانية ، يوم الأحد ، إن الولايات المتحدة ليس لها وضع قانونى يتيح لها توقيع اتفاق مع طالبان فى أفغانستان فى إشارة إلى اتفاق وقعت عليه واشنطن والحركة يوم السبت.

وقالت الوزارة فى بيان إن إيران ترحب بأى مبادرة تساعد على تحقيق الاستقرار والسلام فى أفغانستان، لكن ذلك لن يتحقق إلا من خلال المحادثات بين الأفغان ومراعاة مصلحة الدول المجاورة.

ويمكن أن يمهد الاتفاق الطريق نحو انسحاب كامل للجنود الأجانب من أفغانستان ويمثل خطوة نحو إنهاء الحرب المستمرة منذ 18 عاما.

وينص الاتفاق الذي وقعته الولايات المتحدة وحركة طالبان أمس السبت على التزام الجانبين بالعمل بسرعة للإفراج عن السجناء من المقاتلين كإجراء لبناء الثقة بالتنسيق والموافقة من جميع الأطراف المعنية.

ونص الاتفاق كذلك على أنه سيتم إطلاق سراح ما يصل إلى 5000 من سجناء طالبان مقابل ما يصل إلى 1000 أسير من الحكومة الأفغانية بحلول 10 مارس .

اخر الأخبار