حاخام يمنع تقبيل "الأحجية"

حظر دخول مواطني (5) دول أوروبية إسرائيل.. نتنياهو: نحن في حرب ضد فايروس ينتشر سريعاً

تابعنا على:   16:58 2020-03-04

أمد/ تل أبيب: قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأربعاء، إنّ اسرائيل في حرب ضد فايروس "كورونا" الذي ينتشر عالمياً بشكلٍ متسارع.

وأضاف نتنياهو خلال مؤتمر جمعه بوزير الصحة في الحكومة الإسرائيلية، أنّ هناك "انتشار واسع لفايروس كورونا في اسرائيل، ونحن في حرب ضده".

وأوضح، أنّ "هناك خطوات لمحاربة الفايروس الذي بدأ الانتشار بصورة غير طبيعية، مشيراً "حتي اللحظة نحن نسيطر عليه، ولكن على مواطني اسرائيل متابعة التعليمات الصادرة من الصحة".

وتابع مؤكداً على بيان لوزارة الصحة، علينا ان ننتصر على هذا الفايروس، وموضحاً أنّ "كل من لا يحمل الجنسية الاسرائيلية منع من الدخول لإسرائيل لحماية الاسرائيليين من هذا الفايروس".

وأكد، في رسالة للعائدين من إيطاليا وإسبانيا وألمانيا والنمسا وفرنسا، عليهم الدخول بشكل مباشر إلى الحجر لمدة 14 يوماً دون الخروج منه.

ومن جهته أشار "وزير الصحة يعقوب ليتسمان، إلى أنّه "سيتم منع التجمعات لأكثر من 5000 شخص، ولن نسمح بالمؤتمرات الدولية في إسرائيل.

ومن جهته، دعا كبير الحاخامات في إسرائيل "ديفيد لوي"، المواطنين إلى "التوقف عن تقبيل الأحجبة’ الميزوزا’" بسبب المخاوف من انتشار فيروس كورونا.

وحث ديفيد لوي، على عدم تقبيل أحجبة "الميزوزا" أو لمسها على الإطلاق بسبب الخوف من الإصابة بالفيروس، جاء كلام كبير الحاخامات ردا على طلب تم إرساله إليه.

وكتب الحاخام قائلا: "في هذه الأيام، نشهد انتشار مرض خطير، ولا شك في أن الميزوزا لا مثيل لها ولا ينبغي لمسها على الإطلاق، ويكفي أن يفكر الشخص عند الدخول والخروج في الكلمات المكتوبة في فيها، والتي سترافقه أكثر على الطريق".

وتقول التقاليد اليهودية أن الأحجبة "ميزوزا" يجب مسها أو تقبيلها عند عبور العتبات، وهي عبار عن صندوق صغير يحتوي على اثنين من مقاطع الكتاب المقدس مكتوبة على رق، تثبت على إطار باب المنزل أو مقرات العمل والأرجاء المختلفة.

اخر الأخبار