هؤلاء خلدهم التاريخ ... جبراً ابراهيم جبراً

تابعنا على:   11:51 2020-03-10

غازي فخرى مرار

أمد/ فى ذكراه المئوية نترحم على روح هذا المبدع الفلسطينى الذى كنت اتمنى ان يحتفل المثقفون فى ذكراه الادبية الناصعه . فقد كرس حياته بعد انتزاعه من وطنه الفلسطينى من اجل الفنون والابداع الادبى . وقد سرنى ما كتبته الصديقة العزيزه جيهان فوزى فى جريدة الاهرام الغراء عن حياته فى هذه الذكرى واتمنى ان تحيى وزارة الثقافة الفلسطينية واتحاد الكتاب الفلسطينيين بضعة ايام فى ذكرى مئة عام على رحيله .

ولد الاديب الراحل فى مدينة بيت لحم عام 1920 . ودرس فى مدارسها وانتقل الى الدراسة فى المدرسة الرشيدية فى القدس . حيث التقى هناك بعدد من الادباء والكتاب امثال : ابراهيم طوقان وموسى الحسينى وعبد الكريم الكرمى . حصل على منحة دراسيه من ادارة المعارف العامة لحكومة عموم فلسطين ليلتحق بجامعة اكستر ثم جامعة كامبرج ليحصل على درجة الماجستير فى الادب الانجليزى ودرس فى الكلية الرشيدية ثم توجه الى العراق بعد النكبة الفلسطينية عام 1948 . ودرس الادب العراقى فى جامعة بغداد وهناك التقى بعدد من الشعراء والادباء امثال بدر شاكر السياب وعبد الوهاب البياتى

جبرا روائى وشاعر وفنان تشكيلى وناقد ومترجم له ما يزيد عن سبعين مؤلفا وترجمت اعماله الى اكثر من اثنتى عشرة لغه . عكست اعماله واقع الشعب الفلسطينى الذى جسد الام النكبة وماساة الشعب . كتب فى السينما والفنون التشكيلية وهو افضل من ترجم لشكسبير . اما الروايه فله العديد من المؤلفات منها : صراخ فى ليل طويل . عام 1955 . وصيادون فى شارع ضيق بالانجليزيه . 1960 . وله دراسات منها : ترويض النمره . والحرية والطوفان.

وجمعت اعماله النقديه فى كتاب حمل عنوان : اقنعة الحقيقة . اقنعة الخيال . اثرى القارىء العربى بابرز الكتاب الغربيين وعرفه بالمدارس الادبية الحديثه ولعل ترجماته لشكسبير من اهم الترجمات العربيه . ونقله لرواية الصخب والعنف التى نال عنها الكاتب الامريكى وليم فو كنر جائزة نوبل للادب .

يقول الناقد فيصل دراج : فى كتابه الاخير : جبرا ابراهيم جبرا قيمة جبرا ابراهيم جبرا تبدو فى تكوينه الثقافى وايمانه بفكرتين اساسيتين منذ كتب روايته الاولى : صراخ فى ليل طويل 1946 وتبدو هذه القامة الكبيره بما انتجت حتى عام 1994 وتركت من تاثير لدى كتاب جيله والجيل الجديد من الكتاب العرب سواء مما ابدعه من شعر وقصة وروايه وما ترجمه من اللغة الانجليزيه حيث نشر قصة : ابنة السماء عام 1938 .

تاثر ببلده الثانى العراق وعرف كثيرا من المثقفين هناك وتناولتها معظم كتبه خاصة كتاب شارع الاميرات الذى يروى حكايته مع مدينة بغداد . حصل جبرا على الجنسية العراقية بعد زواجه من : لميعه العسكرى ابنة عائلة من الوزراء والضباط الكبار فلى العهد الملكى وتوفى عام 1994 وورى الثرى فى بغداد .

ادعو ان يتناول بعض الاخوة المتخصصين فى الادب العربى دراستهم العليا فى دراسة الماجستير او الدكتوراه اعمال هذا المبدع الرائع جبرا ابراهيم جبرا واثره على الادب العربى فكل عمل من اعماله يمكن ان يحصل فيه الطالب على درجة الماجستير او الدكتوراه .

رحم الله جبرا ابراهيم جبرا سيخلده التاريخ لما قدم من اعمال ادبية راقيه .

كلمات دلالية

اخر الأخبار