الكرملين رفض نفي أو تأكيد خضوع "بوتين" لفحص كورونا

تابعنا على:   12:04 2020-03-13

أمد/ موسكو: أكدت وكالة "رويترز صباح يوم الجمعة، أنّ الكرملين" رفض تأكيد أو نفي خضوع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" لفحص فايروس كورونا.

وكان، الكرملين، أعلن يوم الخميس، عن موافقة بوتين على تعديل دستوري يسمح له نظريا بالبقاء في السلطة حتى عام 2036، وذلك بالنظر إلى "انعدام الاستقرار" في العالم وفيروس كورونا المستجد والمخاطر التي تتهدد روسيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين إن "عدة دول، وخاصة بلدنا، توجد في وضع غير مستقر للغاية. لذلك قررت عدة دول في مثل هذه الأعوام العصيبة إعطاء رئيسها إمكانية مواصلة أداء وظائفه" بعد انتهاء ولايته.

وعند سؤال بيسكوف عما يقصد بكلمة "انعدام الاستقرار" التي يكررها، قال: "فيروس كورونا الذي أثر بالفعل على الاقتصاد العالمي بشدة"، علاوة على "عدة اشارات على احتمال حدوث ركود" و"نزاعات اقليمية" و"أفعال دول معينة تهدف إلى فرض قيود على دول ثالثة" في إشارة إلى العقوبات الأميركية. وأضاف بيسكوف "لا يزال مبدأ تقييد عدد الولايات الرئاسية موجودا في الدستور، لم يتم إلغائه. هذا الاستثناء (لا ينطبق إلا) على الرئيس الحالي".

وأضيف تعديل مفاجئ يوم الثلاثاء 10 مارس-آذار 2020 إلى سلة تعديلات اوسع للدستور، يسمح لرجل روسيا القوي ب"تصفير" عداد ولاياته الرئاسية والترشح لانتخابات عامي 2024 و2020. ويجب أن توافق المحكمة الدستورية على هذه الترتيبات.  ودانت المعارضة الروسية الأربعاء "اغتصاب السلطة" من طرف بوتين، وذلك عقب مصادقة البرلمان بسرعة على التعديلات الدستورية. ولم يعلن بوتين رسميا حتى الآن عن نيته الترشح عام 2024.

اخر الأخبار