علامات الاكتئاب بعد الولادة.. تعرفي عليها

تابعنا على:   15:59 2020-03-16

أمد/ بعد حمل الأطفال لشهور، يجب أن تكون الأمهات الجدد متحمسات لمقابلة أطفالهن أخيرًا، ولكن وفقًا لدراسة، فهناك كثير من الأمهات يعانين بسبب اكتئاب ما بعد الولادة نظرًا للانخفاض السريع في الهرمونات، ومن الخطر في بعض الأحيان ترك هذا الإكتئاب دون علاج.

وأراد موقع "برايت سايد" أن ينظر بعناية إلى الأمهات الجدد، لمعرفة ما إذا كانت تظهر عليهن علامات اكتئاب ما بعد الولادة واللحاق بها مبكرًا.

- الشك باستمرار

تقلق كل أم حول ما إذا كانت تفعل كل ما في وسعها لأطفالها أم لا، فإذا كنت تعرف أمًا جديدة تشك دائمًا في قدرتها على أن تكون أما جيدة بما يكفي، فقد تكون تعاني من الاكتئاب، وقد تعتقد أنها فاشلة وأن وجودها ليس ضروريًا في العالم.

- الإنسحاب

قد تعاني كل أم من اكتئاب ما بعد الولادة بالعزلة، حتى من أحبائها وقد تشعر أنها لا تستطيع الانفتاح على أي شخص لأنه سيتم تصنيفها على أنها أم سيئة أو أن طفلها سيتم أخذه منها، فتكون هذه الأم دائمة الإعتقاد بأن الآخرين لا يمكنهم فهمها بشكل أفضل.

- فقدان الاهتمام

فقدان الشغف والاهتمام بما اعتادت الأم الاستمتاع به قد يكون أحد أعراض اكتئاب ما بعد الولادة، وعلى الرغم من أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت لاستئناف الأنشطة التي اعتادت الأم القيام بها بعد الولادة، سواء إن كانت أنواع رياضات أور رسم أو عزف موسيقى، فلا تحصل على المتعة نفسها عند القيام بما اعتادت به مرة آخرى كما كان في السابق، وقد يكون ذلك مدعاة للقلق.

- فقدان الشهية

إذا تعرضت المرأة بعد الولادة لتغيير كبير في شهيتها، فقد يكون ذلك أمرًا يدعو للقلق، قد لا يكون لديها شهية وترفض الأكل أو قد يكون لديها نهم شديد جدًا للأكل، ونتيجة لذلك، يمكن أن تفقد الكثير من الوزن أو تكتسب الكثير من الوزن، وهو ما لن يكون صحيًا بالنسبة لها جسديًا ونفسيًا.

- التعبير عن أفكار سيئة

ربما تكون هذه أكثر العلامات دلالة على أن الأم الجديدة تعاني من الاكتئاب، يجب أن تراعي أي جملة أو تلميح أو حتى نكات عن الموت أو الانتحار أو إيذاء شخص آخر تقولها الأم وأن تأخذها على محمل الجد، فإذا تُركت الأم وحدها تعبر عن هذه الأفكار فقد تضيع حياتها بسبب إكتئاب ما بعد الولادة.

- البكاء كثيرًا

إن إحضار حياة جديدة إلى العالم يمكن أن يكون أمرًا مربكًا عاطفيًا، ولكن إذا بكت المرأة بشكل مفرط، فمن المحتمل أن يحدث شيء آخر غير مرغوب به، وإذا سألت لماذا تبكي، فقد لا تتمكن من إخبارك بالسبب لأنها لا تعرف ذلك من الأساس.

كلمات دلالية

اخر الأخبار