مؤسسة: ارتفاع نسبة البطالة في إسرائيل بأربعة أضعاف خلال 21 يوما

تابعنا على:   21:00 2020-03-22

أمد/ تل أبيب: أفادت مؤسسة خدمات التشغيل في إسرائيل، بأنه منذ السادسة من مساء يوم السبت وحتى الساعة السادسة من صباح يوم الاحد، تم تسجيل 8050 عاطلًا إضافيًا عن العمل على موقع مؤسسة خدمات التشغيل، بحيث يكون مجمل الذين انضموا جديدا الى فئة العاطلين عن العمل منذ بداية الشهر الحالي قد بلغ 511965 شخصا جديدا. حسبما نشرت قناة " i24" الإسرائيلية.

ونتيجة لذلك، تكون نسبة البطالة في إسرائيل قد ارتفعت بأربعة أضعاف ما كانت عليه الشهر الماضي حوالي 4%، وبلغت حاليا 16.5% من القادرين على العمل في اسرائيل.

وتوضح مؤسسة خدمات التشغيل التباطؤ الحاصل في الأيام الأخيرة على طلب العمل، في أن الموجة الأولى من طالبي العمل كانت من العاملين في السياحة والفنادق والطيران والمطاعم وكذلك المدرسين المتعاقدين وقد انتهت. 

ومن السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت الزيادة في البطالة قد توقفت أم لا لأنه إذا كان من المتوقع حدوث إغلاق عام في المرافق الاقتصادية فإن القطاعات أو الفروع الأخرى ستكون مضطرة الى تسريح موظفيها في اجازات غير مدفوعة.

ويقدر مدير مؤسسة خدمات التشغيل أنه "في حال استمر وتيرة تسجيل طالبي العمل على هذا المعدل، فسنصل على الأرجح إلى مليون عاطل عن العمل، أي ربع العاملين في الاقتصاد الإسرائيلي".
ويضيف إن 20٪ من الأشخاص الذين خرجوا في اجازات غير مدفوعة من أماكن عملهم سينضمون الى العاطلين عن العمل في نهاية الأزمة. 

وتفيد البيانات، بأنه تم تسريح حوالي 90٪ من المسجلين الحاليين كطالبي عمل، من ارباب عملهم في إجازة غير مدفوعة. وللمقارنة، تم في الشهر المنصرم فبراير/شباط تسجيل 25576 طالب عمل جديد بينما كان هذا العدد في يناير/كانون الثاني 23173 طالب عمل. 
وتفيد المعطيات بأنه في الأيام الأولى للأزمة، كان جزء كبير ممن تسجلوا من المتقدمين الباحثين عن عمل جديد من الأكاديميين، وكانت نسبتهم 60٪ مقارنة بـ 16٪ عاطلين عن العمل العاديين.
ولكن خلال الأسبوع المنصرم، ظهر تراجع في هذه المعطيات

واستقرت النسبة المئوية للأكاديميين عند 20٪ -22٪ فقط من طالبي العمل، أكثر من المعتاد ولكن ليس بشكل كبير. 

هذا الرقم له أهمية كبيرة لأنه يظهر أن معظم أولئك الذين تم تسريحهم من وظائفهم إلى سوق البطالة هم من ذوي المهارات المنخفضة نسبيًا والأجور المنخفضة. كما أنه يؤثر على مدى نفقات الضمان الاجتماعي لأن متوسط إعانة البطالة للأكاديمي أعلى بنسبة 15٪ من إعانة البطالة لغير الأكاديمي.

اخر الأخبار