بعد تصريحات بينيت والسنوار

"معاريف": إسرائيل تدرس استغلال الكورونا لتحرير أسراها من غزة!

تابعنا على:   14:01 2020-04-03

أمد/ تل أبيب: كتب المحلل العسكري بصحيفة "معاريف" العبرية، تال ليف رام، أن هناك نافذة فرص، لمعالجة موضوع الأسرى والمفقودين الإسرائيليين، لدى حركة حماس بقطاع غزة. 

وقال رام صباح يوم الجمعة، إن المنظومة الأمنية والسياسية الإسرائيلية، تعتقد أنه من الممكن استغلال أزمة الكورونا، لمعالجة موضوع الأسرى الإسرائيليين بغزة.

وأضاف المحلل الإسرائيلي، أن الفكرة تقوم على اشتراط منح أي مساعدات انسانية لغزة، بالتقدم في موضوع الجنود والمدنيين الإسرائيليين الأسرى لدى حركة حماس بغزة.

‫وبحسب المحلل العسكري، تجري حالياً مناقشات هامة مع كبار المسؤولين في إسرائيل، بشأن هذه الفكرة، التي تقوم على أساس عقد صفقة إنسانية في ظل أزمة الكورونا.

هذا وتناولت وسائل الإعلام العبرية، تصريحات السنوار، التي قال خلالها: "مستعدون لتقديم التنازلات بموضوع صفقة التبادل، إذا وافقت إسرائيل على الافراج عن المرضى وكبار السن، كبادرة حسن نية إنسانية".

وكان وزير الجيش الإسرائيلي نفتالي بينيت للصحفيين قال يوم الأربعاء: "عندما يكون هناك نقاش حول المجال الإنساني في غزة، فإن إسرائيل لها أيضا احتياجات إنسانية تتمثل أساسا في استعادة من سقطوا (في الحرب)". وكان بينيت يشير إلى ضابط مشاة ومجند قتلا في حرب عام 2014 وما زالت حماس تحتفظ برفاتهما.

وأضاف: "وأعتقد أننا في حاجة للدخول في حوار موسع حول الحاجات الإنسانية لنا ولغزة. لا يصح فصل هذه الأمور عن بعضها... وبالتأكيد ستكون قلوبنا مفتوحة للكثير من الأمور".

ولم يتضح ما إذا كان بينيت يتحدث عن شرط محتمل يرتبط بتقديم إسرائيل مساعدات مباشرة، أو أن يكون ذلك أيضا شرطا لسماح إسرائيل بنقل مساعدات أخرى عبر حدودها مع غزة.

اخر الأخبار