محمود الكمشوشي وإذاعة الاسكندرية

تابعنا على:   21:00 2020-04-04

محمود المصري

أمد/ كانت علاقة الاديب السكندرى الكبير محمود الكمشوشى مع اذاعة الاسكندرية علاقة قوية وكبيره جدا يرجع اصولها منذ نشاة اذاعة الاسكندرية عام 1954و التى تعتبر أول إذاعة إقليمية في مصر و المنطقة العربية، فكانت اول اغنية فى تاريخ الاذاعة السكندرية من كلمات محمود الكمشوشى و الحان محمد سعيد احمد و هى اغنية ( احنا الشعب الحر ذقنا الحلو و ذقنا المر) ، فيعتبر محمود الكمشوشى من مؤسسين اذاعة الاسكندرية مع الاذاعى الكبير حافظ عبد الوهاب، و كان الاذاعى حافظ عبد الوهب دائما يلقى مقدمات البرامج و المسلسلات الاذاعية للكمشوشى، فلقد ساهم بالكثير و الكثير من الاغانى و المسلسلات و البرامج الاذاعية حتى وافاته المنية عام 1971.

و قد عاصر محمود الكمشوشى الكثير من اعلام ورواد اذاعة الاسكندرية نذكر منهم مديرين الاذاعة حافظ عبد الوهاب و جمال توكل و من المذيعين جمال توكل وعلى نور و صابر مصطفى ونبيل عاطف و رجاء هجرس و تهانى ابو السعود وعلى الليثى و عفاف المعداوى. وعاصر من الممثلين وقتها الذين كانوا ينفذوا اعماله مثل /فؤاد المليجى، عايدة حسن اسماعيل، عثمان محمد على ومحاسن عبد اللطيف و نادية أمير ومن المخرجين / المخرج عبد الحى شحاته،حسين ابو المكارم،خالد منيب.

ولعل ابرز الالوان الى عالج فيها الكمشوشى النقد الاجتماعى برنامج حميدو و كانت حلقات المسلسل تمثل ابن البلد الاسكندرانى بما فيه من ميزات و بما فيه من خلق طيب وحب مساعدة الناس والجدعنة ، و كانت تكتب هذه الحلقات فى البداية بالزجل فى حدود 60 حلقة و كان الكمشوشى يشارك فى الاداء و يلعب دور صاحب حميدو ايضا و ذلك لحرصه الشديد ان يلقى الزجل بشكل صحيح، و من اقواله المأثورة " ان الزجال اللى بيحترم زجله زى الفقى الى بيحترم النحو، اما واحد يكسر بيت زجل بالالقاء الخطأ كانه كسر رقبة المؤلف"

و قد قال محمود الكمشوشى فى احد لقاءته مع الفنان ابراهيم الشامى ان احب حلقات برنامج حميدو الى قلبه و يعتز بها هى "حميدو فى سرايا المجاذيب" و فى البداية كان الاذاعى الكبير حافظ عبد الوهاب يلقى المقدمة الخاصة بالبرنامج و كان مخرج البرنامج نفسه ايضا. و كانت من مسلسلاته الاذاعية الشهيرة المسلسل الاذاعى فى الامر جريمة و حكاية قسمه و كنز نبليون و بنت السجان و من البرامج.. برنامج وقالوا في الامثال وكتب فيها مايقارب من الـ 300 حلقة– انت وبختك –كما كتب مايقارب من (40) مسلسل اذاعي و(50) تمثيلية سهرة والعديد من تمثيليات النصف ساعة. و يعتبر محمود الكمشوشى هو اول من ادخل الفوازير الى اذاعة الاسكندرية،مثل ما بيرم التونسى اول من ادخلها باذاعة القاهرة.. فقد انفرد محمود الكمشوشى بكتابة فوازير رمضان منذ بدايات اذاعة الاسكندرية وحتي وفاته عام 1971 .

اخر الأخبار