أزمة لبنان لها ثلاثة أوجه..

عون: نتوقع الحصول على دعم دولي للخروج من النفق الحالي

تابعنا على:   12:17 2020-05-04

أمد/  بيروت: أكد الرئيس اللبناني ميشال عون أن لبنان اتخذ قرارا بمساعدة نفسه، متوقعا الحصول على دعم دولي مواز يساند بلاده في الخروج من النفق الحالي.

وقال عون في حديث لوكالة "سبوتنيك" الروسية نشرته يوم الاثنين، إن أزمة لبنان الحالية لها ثلاثة وجوه، تركت جميعها تداعيات كارثية على الواقع اللبناني، بالإضافة إلى السياسات الاقتصادية الخاطئة على مدى فترة طويلة مترافقة مع فساد في السلطة و ترهل إداري، مما أفقد المواطن اللبناني ثقته بالدولة.

وحدد الرئيس اللبناني وجوه الأزمة الحالية بالبلاد في "أزمة وجود النازحين السوريين بكثافة على أرضه مع تأثيراتها الفادحة على اقتصادنا، وأزمة الأوضاع الاقتصادية الصعبة والتي تعمل الحكومة جاهدة على مواجهتها، وأزمة وباء فيروس كورونا التي أثقلت في الأشهر الأخيرة الوضع الاقتصادي المتردي أصلا".

وأضاف "لقد مرت علينا حقبة طويلة من السياسات الاقتصادية الخاطئة، المتواكبة مع فساد على مستوى السلطة، وترهل إداري، وفقدان المواطن اللبناني ثقته بدولته، الحكومة الحالية المكونة من إخصائيين غير مسيَّسين، في صدد الإعلان عن برنامج اقتصادي لانتشال لبنان من الانهيار الذي وصل إليه".

وتابع "نحن ندرك تماما أن بداية نهوض لبنان تحتاج إلى دعم من أشقائه وأصدقائه، الكل بانتظار خطة الحكومة وقراراتها ليبني على الشيء مقتضاه".

وعن إمكانية الدعم الروسي للبنان في هذه الفترة قال الرئيس اللبناني: "روسيا كدولة عظمى وصديقة تاريخية للبنان، بإمكانها أن تشارك في الكثير من الخطوات لدعم خطة النهوض التي وافق مجلس الوزراء عليها وسنعمل على تطبيقها".

وعن طبيعة المساعدة التي يمكن أن تقدمها روسيا لبلاده قال عون :"نحتاج إلى العمل السريع، والدعم الفوري، لأن قدرة الشعب اللبناني على الصمود تضاءلت بشكل كبير، مع انتشار البطالة، وتفاقم الأزمة المالية، وتدهور سعر صرف العملة الوطنية".

كلمات دلالية

اخر الأخبار