السفير الصيني يرد على القلق الأميركي إزاء استثمارات بكين في إسرائيل

تابعنا على:   14:00 2020-05-15

أمد/ تل أبيب: تطرق السفير الصيني لدى إسرائيل دو في، يوم الجمعة، لتصريحات وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الذي رأى بالاستثمار الصيني في إسرائيل "خطرا".

وجاء في مقالة كتبها السفير، أن "وزير الخارجية الأميركي بومبيو، رأى في السنوات الأخيرة، بأي استثمار صيني على أنه "خطر أمني"، ولكن بالنظر إلى انخفاض استثمارات الصين في إسرائيل، كيف يمكن القول إن 'الصين تشتري إسرائيل'؟".

وأضاف السفير في المقالة، أن "مناقصة بناء شركة صينية، لمنشأة تحلية المياه "شورك 2" في إسرائيل، أجريت بشفافية مطلقة ووفقًا للقوانين الإسرائيلية، وبمتابعة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، وأن التعاون الإسرائيلي الصيني هو انتصار لكلا الطرفين، وأننا نأمل أن يتخذ أصدقاؤنا الإسرائيليون، أفضل القرارات بالنسبة لهم، قرار يخدم مصالحهم".

تنبع معارض واشنطن لعمل الشركة الصينية بمنشأة "شورك" 2 من اعتبارات أمنية، لأن محطة تحلية المياه، تقع بالقرب من قاعدة "بلماحيم" الجوية العسكرية الإسرائيلية، حيث يتواجد أيضا جنود أميركيون.

كما أن معارضة الولايات المتحدة تنبع أيضا من دوافع اقتصادية، في ضوء الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين. ونفى السفير الاتهامات الأميركية لبلاده، بإخفاء تفشي فيروس كورونا.

وقال "لم تتستر الصين أبدا على تفشي فيروس كورونا في أراضيها. تصرفنا بشفافية كاملة. أصدقاؤنا اليهود يعرفون جيدًا من تجربة الماضي، أنه دائمًا أثناء الأوبئة، فإن البعض يبحث عن مؤامرات وكباش فداء"، في إشارة إلى الفريات التي كان يتعرض لها اليهود على خلفية "لاسامية" على مدى التاريخ.

وأضاف السفير، "لسنا مسؤولين عن التفشي الحالي والوضع في الولايات المتحدة. إنه نتاج فشل قيادي وسلوكي".

وتابع أن الصين ترحب بالحكومة الإسرائيلية وقيادتها "غير العادية"، التي نجحت وانتصرت في المعركة ضد فيروس كورونا، على حد تعبيره.

اخر الأخبار