فتح والديمقراطية ترفضان تشكيل حماس مجلس بلدي جديد في بيت لاهيا ويعتبرانه تكريساً للانقسام

تابعنا على:   15:49 2020-05-21

أمد/ غزة: قامت حركة حماس في غزة بتشكيل مجلس بلدي جديد في بيت لاهيا شمال القطاع، يوم الخميس دون إجراء انتخابات، وقامت بتعيين المهندس علاء العطار رئيساً جديداً للبلدية، وسط إدانات و استنكار لما فعلته حماس دون الرجوع لديمقراطية ونزاهة الانتخاب.

 و أدان المكتب الحركي المركزي للعمال في قطاع غزة التابع لحركة "فتح" تشكيل حركة "حماس" لمجلس بلدي جديد لبلدية بيت لاهيا شمال قطاع غزة دون إجراء انتخابات نزيهة.

وقال المكتب في بيان صدر عنه يوم الخميس، إنّه في الوقت الذي تزداد به الحملة المسعورة على مشروعنا الفلسطيني وتتعاظم الهجمة على قيادتنا الباسلة، وفي الوقت الذي تحاول أميركا وإسرائيل تأكيد سيطرتها على كل فلسطين وسلب حقوقنا المشروعة، يجمع فيه الكل الفلسطيني أننا بحاجة إلى الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام وتوحيد الجهود والمواقف والعمل على تعزيز جبهتنا الداخلية وإعادة وحدة شعبنا، تخرج حركة "حماس" ضاربة بعرض الحائط كل التفاهمات والاتفاقيات باستمرارها بأسلوب الإملاءات، مستقوية بسلطة الأمر الواقع بتعيين مجلس بلدي جديد لبلدية بيت لاهيا تمهيدا لباقي البلديات بهذه الطريقة الغريبة على شعبنا، والمنافية للحد الأدنى من القيم الديمقراطية.

وأضاف البيان ان هذا العمل غير المسؤول وغير المبرر لا يفتح الطريق أمام اعتماد النهج الديمقراطي أمام الناس، ويغلق الطريق أمام الكفاءات المهنية، ولا يساعد مطلقا في تطوير وتنمية عمل البلديات والمجالس المحلية، وما يحدث اليوم يعد نهجا منظما لتكريس الانقسام.

واعتبر المكتب أن ما يحدث هو مسرحية هزلية لن يقبلها شعبنا الفلسطيني العظيم وقواه الحية، وجميع هذه المجالس غير قانونية ويجب عدم التعامل معها مطلقا، مؤكدا أن الانتخابات الحرة هي الحل الوحيد والمقبول لكافة البلديات والمجالس المحلية، وفقا لنظام التمثيل النسبي الكامل وغير ذلك نعتبره قرصنة وسرقة واغتيالا واضحا لإرادة شعبنا، ونسفا لكل الاتفاقيات الموقع عليها مع جميع الفصائل بهذا الشأن، وفرض سلطة الأمر الواقع ومصادرة لحقوق المواطنين في انتخاب وترشيح ممثليهم.

و في سياق متصل، حذرت الجبهة الديمقراطية من استمرار مصادرة حق المواطنين في اختيار ممثليهم، رافضة تعيين رئيس جديد لبلدية بيت لاهيا دون انتخابات.

و عبرت الديمقراطية في بيانها عن استغرابها ورفضها الشديدين، لتعيين رئيس جديد لبلدية بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، دون انتخابات، كونها تُعد مصادرة لحق المواطنين في اختيار ممثليهم، ولا تساهم في استنهاض وتطوير عمل البلديات والمجالس المحلية، ولا تفتح الطريق أمام الكفاءات المهنية لإيجاد حلول للمشاكل والقضايا العالقة التي تعاني منها البلديات، وتقديم خدماتها للمواطنين بشكل أفضل.

و دعت الجبهة لتحييد البلديات والهيئات المحلية عن الانقسام العبثي باعتبارها هيئات خدماتية للمواطنين، وإخراجها من حالة الجمود وتحريرها من هيمنة البيروقراطية والتعيينات الفوقية لقطع الطريق على الفساد والمحسوبية.

و طالبت بالتجديد الديمقراطي لكافة البلديات والمجالس المحلية في قطاع غزة عبر الانتخابات وفق نظام التمثيل النسبي الكامل، لفتح الطريق أمام تعزيز مبدأ المشاركة الشعبية في اختيار ممثلي المواطنين لإدارة شؤون الوطن والمواطنين الحياتية وصون مصالحهم، وتعزيز صمودهم في معركتهم الوطنية للخلاص من الاحتلال الإسرائيلي وانجاز الحرية والعودة والاستقلال.

اخر الأخبار