الخارجية الصينية تدين انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الأجواء المفتوحة

تابعنا على:   15:05 2020-05-22

أمد/ بكين- سبوتنيك: صرح الممثل الرسمي لوزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان، يوم الجمعة أن قرار الولايات المتحدة بالانسحاب من معاهدة الأجواء المفتوحة هو مظهر من مظاهر التفكير العائدة لحقبة الحرب الباردة، ومثال على رفضها بالالتزام بالاتفاقات الدولية.

و أعرب تشاو عن أسفه العميق لانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاقية، وقال: إن هذه الخطوة من جانب الولايات المتحدة، إلى جانب الاتفاقيات والمعاهدات التي انسحب منها الرئيس الأمريكي مؤخرا، هي مظهر من مظاهر أساليب التفكير العائدة لحقبة الحرب الباردة، وهي سياسة العمل الأحادية الجانب.

و أضاف: إن انسحاب واشنطن من معاهدة الأجواء المفتوحة لا يساعد في الحفاظ على الثقة والانفتاح بين الدول في المسائل المتعقلة بالأمن والدفاع وسيؤثر سلبًا على تحديد الأسلحة على الصعيد الدولي.

و نقلت وسائل الإعلام الأمريكية عن مصادر في الإدارة الأمريكية أمس الخميس، قولها إن الولايات المتحدة تعتزم الانسحاب من المعاهدة و تقول بأن سبب الانسحاب هو الانتهاكات المزعومة للاتفاق من جانب روسيا.

و اتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان له أمس، روسيا باستغلال اتفاقية " السماء المفتوحة" لتوجيه أسلحتها باتجاه البنية التحتية للاتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة.

و تم توقيع معاهدة الأجواء المفتوحة في عام 1992، من قبل 27 دولة، في العاصمة الفنلندية "هلسنكي"، وذلك بهدف تعزيز الثقة المتبادلة بين الدول الموقعة على الاتفاقية، بحيث تتمكن أي دولة من الدول الأعضاء من جمع المعلومات عن القوات المسلحة للدولة الأخرى.

اخر الأخبار