أمريكا تنهي إعفاءات شركات صينية وروسية تعمل في منشآت نووية إيرانية

تابعنا على:   21:24 2020-05-27

أمد/ واشنطن، قررت أمريكا يوم الأربعاء، إنهاء الإعفاءات من العقوبات التى تسمح لشركات أوروبية وصينية وروسية بالقيام بأعمال فى منشآت نووية إيرانية محددة.

ووفق وكالة "رويترز"، قال مصدر إن القرار الأمريكي ينهي الإعفاءات التي سمحت بالعمل فى مفاعل أراك للأبحاث ويمنح مهلة 60 يوماً.

و أضاف المصدر، أن أمريكا ستمدد الإعفاء الذى يسمح بالعمل فى مفاعل بوشهر 90 يوما. 

وفي وقت سابق، أعلنت إيران، أن إنتاج مجمع أراك النووي من الماء الثقيل يبلغ حاليا 20 طنا قابلة للزيادة في حالة الاحتياج.

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في أيار/مايو 2018، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الذي أبرمته الدول الكبرى مع إيران عام 2015، وإعادة فرض العقوبات على طهران، لافتاً أنّ الاتفاق لا يمنع من نشاط إيران المزعزع في المنطقة.

ويشار في هذا الصدد إلى أن طهران أعلنت، في الخامس من كانون الثاني/يناير الماضي، الخطوة الخامسة والأخيرة من خطوات تخفيض التزاماتها ضمن الاتفاق النووي الموقع في 2015، موضحة أنها رفعت كل القيود على عملياتها النووية، بما في ذلك ما يتعلق بتخصيب اليورانيوم، وذلك بعد يومين من اغتيال قاسم سليماني، القائد الأبرز بالحرس الثوري الإيراني، بغارة أمريكية ببغداد.

كما أكدت أنها لم تعد ملزمة بأية اتفاقيات أو قيود حول عملياتها النووية، بما في ذلك قدرة التخصيب، ونسبة التخصيب، وكمية المواد المخصبة، والبحث والتطوير، كما لم تعد ملزمة بتحديد عدد أجهزة الطرد المركزي المشغلة في المفاعلات النووية بالبلاد.

اخر الأخبار