منظمة التحرير فى ذكرى قيامها فى 28 مايو 1964

تابعنا على:   14:56 2020-05-28

غازي فخرى مرار

أمد/ فى هذا اليوم الخالد من تاريخ شعبنا انعقد المؤتمر الوطنى الفلسطينى الذى اصبح بقرار تاريخى مجلسا وطنيا للشعب الفلسطينى وكانت القدس العربية مكانا لهذا الانعقاد . انتخب الاستاذ احمد الشقيرى رئيسا للمجلس الوطنى ورئيسا للجنة التنفيذية وصدر عن هذا المجلس اهم القرارات فى تاريخ الشعب الفلسطينى كما اقر المجلس الميثاق القومى الفلسطينى والنظام الاساسى , لقد وضع الاستاذ الشقيرى من تجربته النضاليه الثوابت الفلسطينية مدركا للابعاد الوطنية والقومية والاستراتيجية لنضالنا الفلسطينى منها :

اولا :- كانت اهم شعارات المجلس الوطنى : وحدة وطنية , تعبئة قومية , تحرير وبقى هذا شعار منظمة التحرير حتى اليوم . وكان الاستاذ الشقيرى كان بعيد النظر لما نراه اليوم من انقسام بين فصائل المنظمة.

واثر الوحدة الوطنية على نضال شعبنا ومقاومته . اما التعبئة القومية فقد كانت تعبيرا عن البعد القومى للقضية الفلسطينية وان تحرير فلسطين هى مسؤلية عربية يشارك الشعب العربى والامة العربية فى تحريرها . وتحرير فلسطين لا يقتصر على شعب فلسطين وانما يشكل الشعب الفلسطينى طلائع التحرير والمقاومة من اجل انهاء الاحتلال والتحرير وعودة اللاجئين .

ثانيا :- كان ميثاق منظمة التحرير الذى اقره المجلس الوطنى بالاجماع يحمل معانى الانتماء القومى للامة العربية وليس الاقليمى وكان هذا المعنى يرتبط بقناعات الاستاذ الشقيرى القومية وهو يتصدى فى الدفاع فى المنابر الدولية عن القضايا العربية مثل سوريا والعراق والجامعة العربية والقضية الفلسطينية وكان يؤمن ايمانا عميقا بوحدة هذه الامة فى نضالها من اجل الوحدة العربية والتحرير . وكان اختيار القائد جمال عبد الناصر للاستاذ احمد الشقيرى عن قناعة ومعرفة بانتمائه العربى القومى حينما كلفه باقامة الكيان الفلسطينى . وقد عرفت الاستاذ احمد الشقيرى عن قرب كاحد المسؤلين فى مكتبه مسؤلا عن الاتحادات النقابية والتنظيم الشعبى فى مكتبه .

ثالثا :- نص الميثاق القومى على قضية تحرير فلسطين من النهر الى البحر وعودة اللاجئين الفلسطينيين وهو الذى كان يطرح القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطين العادلة وشكل من اجل ذلك كتائب جيش التحرير الوطنى الفلسطينى وعين قيادة لهذا الجيش كما شكل لاحقا قوات التحرير الشعبية بعد عام 67 لتشارك فى حركة المقاومة المسلحه . واهتم بانشاء الصندوق القومى الفلسطينى على ان ينتخب مديره العام من بين اعضاء المجلس الوطنى ويعين اعضاؤه من قبل اللجنة التنفيذية للمنظمة . وانبثقعن المجلس دوائر المنظمة فى مختلف النشاطات : الدائرة السياسية , دائرة التنظيم الشعبى , الدائرة الاقتصادية , دائرة التربية والتعليم , الدائرة الثقافية , دائرة الاعلام , واصبحت النقابات بعد ذلك قواعد من قواعد منظمة التحريرر الفلسطينية .

رابعا :- كانت القيادة الفلسطينية قيادة جماعية توافقية تضم رموزا من مختلف الفصائل الفلسطينية ورموز المستقلين ومؤسسات المجتمع المدنى والنقابات الشعبية . واصبحت منظمة التحرير بحق تمثل الشعب الفلسطينى فى الوطن والشتات . وبقيت منظمة التحرير تجسد ارادة الشعب الفلسطينى حتى حلت كارثة اوسلو بعد اجتياح بيروت فتم تغيير الميثاق وتخلت القيادة عن الكفاح المسلح طريقا للتحرير واقرت ثقافة السلام او الاستسلام , وتم الاعتراف بالكيان الصهيونى وملحقاته . واتخذت بعض الفصائل موقفا من المنظمة لتحقيق مصالحها الفئوية . فاين منظمة التحرير اليوم فى ذكراها السادسة والخمسين ؟ هذا ما نؤكد عليه فى اعادة بنائها لتصبح الممثل الشرعى والوحيد لشعبنا الفلسطينى . سنتناول هذا فى حديث قادم .

رحم الله الاستاذ احمد الشقيرى والرموز الوطنية التى ساهمت فى اقامة منظمة التحرير الفلسطينية .
 

كلمات دلالية

اخر الأخبار