الخارجية الصينية: تصريحات ترامب "مسيئة جداً" لجهود الصين في مكافحة كورونا

تابعنا على:   15:42 2020-06-02

أمد/ بكين- شينخوا: ذكر تشاو لي جيان، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، إن التصريحات الأخيرة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بشأن جهود الوقاية والسيطرة الصينية على مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) لا أساس لها من الصحة على الإطلاق، وتسيء بشكل بالغ للجهود والتضحيات الكبيرة التي قدمها الشعب الصيني وتقلل منها.

وأدلى تشاو، بتصريحاته تلك خلال مؤتمر صحفي ردا على سؤال ذي صلة.

ولفت تشاو، إلى أنه منذ بداية تفشي المرض، تبنت الحكومة الصينية الإجراءات الأكثر شمولاً وقوة ودقة في الوقت المناسب، لمنع انتشار المرض تماما، مضيفا أن هذه الإجراءات كسرت سلسلة انتقال العدوى بشكل فعال وقدمت مساهمة لم يسبق لها مثيل في الحفاظ على أمن الصحة العامة العالمي، ما حظي بإشادة واسعة من المجتمع الدولي.

وأشار إلى أن إجراءات الحكومة الصينية أفضت بشكل مباشر إلى خفض أكثر من 700 ألف إصابة محتملة، وفقا لتقرير بحثي لمجلة "ساينس".

وأضاف أن "الاحصاءات يمكن ان تثبت ، من الذي لا يتمتع بالكفاءة واستخدام الطريقة المناسبة للتعامل مع المرض ".

وأوضح أن حالات كوفيد-19 في الولايات المتحدة تجاوزت 1.8 مليون، بحصيلة وفيات تجاوزت 100 ألف، أي أكثر من حصيلة الصين بنحو 22 مرة.

وأشار تشاو، إلى أن الوضع الحالي للمرض في الولايات المتحدة لا يزال خطيراً، موضحاً أن القاء اللوم على الصين لن يثمر عن التخلص من المرض، ولا يمكن أن ينقذ المرضى.

وقال المتحدث "ننصح الأمريكيين الذين لا يزالون يحاولون وصم الفيروس وتسييس المرض، بالتركيز على مكافحة المرض في بلادهم".