رغم استمرار خطر فايروس كورونا.. حكومة حماس تعلن العودة التدريجية لعمل المؤسسات

تابعنا على:   16:31 2020-06-02

أمد/ غزة: أعلن سلامة معروف رئيس مكتب إعلام حماس الحكومي في غزة، عن عودة العمل تدريجيا في كل المؤسسات الحكومية في قطاع غزة وفق إجراءات السلامة والوقاية من فيروس كورونا.

وقال معروف خلال الايجاز الصحفي حول آخر مستجدات فيروس كورونا في غزة مساء يوم الثلاثاء، إن هذا التوجه ينسجم مع استقرار الأوضاع داخل القطاع، وعدم تسجيل أي إصابة داخل المجتمع وحصرها داخل مراكز الحجر الصحي الإلزامي.

وأضاف: "مع إعادة تقييم الإجراءات الداخلية وفق الضوابط الطبية ونؤكد في هذا السياق على قرار عدم استقبال أي أفواج من العائدين العالقين حتى الأول من يوليو القادم"، لافتاً إلى أنه تم التأكيد على تشديد الإجراءات على كافة معابر قطاع غزة.

وأكد معروف على فتح المساجد أمام صلوات الجماعة بدءا من فجر يوم الأربعاء كما أعلن مسبقا، داعياً الجميع للالتزام بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا لأن الخطر لازال قائمًا، مع التأكيد على استمرار تعليق كافة الأنشطة والفعاليات العامة داخل المساجد حيث سيقتصر الفتح على أوقات الصلاة فقط.

وتابع: "أثبت قرار الحجر الصحي الإلزامي نجاحه حتى اللحظة في الحد من خطر انتقال العدوى من المناطق الجغرافية المحيطة، بناء عليه فإننا نسعى لتشديد إجراءاتنا على المعابر للأفراد والبضائع".

وطالب معروف باستيقاء المعلومات الخاصة بفيروس كورونا من المصادر الرسمية فقط والبعد عن الشائعات.

وأكد على أن قرار السماح بالعمل لأي مؤسسة كانت مغلقة خلال الفترة الماضية لا يكون إلا بإذن رسمي من جهة الاشراف الحكومي، وبعد الإعلان الرسمي نهيب بالجميع مواطنين ووسائل إعلام عدم التسرع وتداول إشاعات بخصوص السماح لبعض المؤسسات بالعمل.

وأشار إلى أنه تم فتح دور الحضانة ومراكز التدريب المهني للرعاية الاجتماعية، وفق الضوابط الطبية التي وضعتها وزارة التنمية الاجتماعية، وكذلك الشاليهات.

وأردف قائلاً: "لم نغادر مربع الخطر ولذلك نؤكد على ضرورة الالتزام بالضوابط والاجراءات الخاصة بفتح هذه المؤسسات وعدم التهاون بها وستقوم جهات رقابية عديدة بمتابعة الالتزام وفق حال ثبت التهاون سيتم إغلاق المؤسسة المخالفة".

من جهته، قال الناطق باسم صحة حماس د. أشرف القدرة، على أن فريق الاستجابة التابع للطب الوقائي يستمر في سحب العينات المخبرية ل1461 مستضاف لانهاء فترة الحجر الصحي حتى نهاية الاسبوع الجاري.

وقال إن وزارة الصحة بدأت إنهاء فترة الحجر الصحي ل66 مستضاف وفق البروتوكول المعتمد وجميعهم بحالة صحية جيدة.

وأوضح أن المختبر المركزي أتم  فحص 348  عينة مخبرية خلال 24 ساعة الماضية , ولم يتم تسجيل أي اصابة جديدة  بفيروس كورونا في قطاع غزة.

وأشار إلى أن مجمل اصابات فيروس كورونا المسجلة في قطاع غزة منذ مارس الماضي 61 حالة، كانت من بينها حالة وفاة واحدة لمسنة ، بينما تعافى منها 18 حالة و لازالت 42 حالة مصابة تحت العلاج في مستشفى العزل بمعبر رفح وحالتهم مطمئنة.

وأكد القدرة، على أن تفشي الوباء حول قطاع غزة مقلق ويجعلنا في عين الخطر مما يتطلب تكاثف الجهود من اجل بقاء مجتمعنا خاليا من فيروس كورونا.

وأضاف: "استمرار التزام المواطنين بتعليمات الوقاية سيكون له الاثر في التدرج لعمل القطاعات المختلفة وفق الضوابط الصحية".

وشدد القدرة على أن وزارة الصحة ستتابع مع الجهات المختصة مدى التزام كافة القطاعات بالضوابط الصحية التي اقرتها من اجل سلامة المواطنين وتحصين المجتمع.

ولفت إلى استمرار الحصار الاسرائيلي وتشديد الخناق على قطاع غزة وعدم توريد حصة القطاع من جملة المساعدات التي استلمتها السلطة الفلسطينية يضع الخدمات الصحية على المحك في مواجهة جائحة كورونا.

وطالب القدرة الجهات المعنية بالاستجابة الفورية لتوفير الاحتياجات الطارئة من الادوية والمستهلكات الطبية ولوزام المختبرات ومواد الفحص المخبري والتجهيزات الطبية وفق الخطة الصحية لمواجهة جائحة كورونا.

وقال: "في الذكرى السنوية الثانية لاستشهاد المسعفة المتطوعة رزان النجار نؤكد اننا مستمرون في تأدية واحبنا الانساني تجاه ابناء شعبنا مهما عظمت التضحيات ونطالب بتوفير الحماية للطواقم الصحية".

بدوره، أكد الناطق باسم داخلية حماس إياد البزم، على أن وزارتي الداخلية والصحة تتابعا إنهاء إجراءات الحجر الصحي الاحترازي للمستضافين من الفوج الثالث القادم عبر معبر رفح خلال شهر مايو الماضي، خلال اليومين القادمين، بعد قضاء مدة 21 يوماً، وإتمام إجراءات الفحوصات اللازمة.

وشدد على أنه تم اتخاذ قرار بتخفيف الإجراءات المتخذة في عدد من القطاعات المختلفة، حيث تتابع جهات الاختصاص وضع التصورات والتفاصيل اللازمة لإعادة تشغيل تلك القطاعات، وفق بروتوكولات خاصة أعدتها وزارة الصحة لكل قطاع بما يناسبه، وسيبدأ إعادة تشغيل هذه القطاعات بفتح المساجد بدءاً من فجر غد الأربعاء.

وقال: "ستقوم الجهات المختصة بإشعار المنشآت والقطاعات المنوي إعادة تشغيلها، بالإجراءات والتفاصيل اللازمة، وسيتم الإعلان عنها للجمهور بشكل واضح خلال الأيام القادمة".

وأكد على استمرار سريان قرار وقف استقبال العالقين من الدول الأخرى عبر المعابر حتى الأول من يوليو القادم.

ولفت إلى أنه سيتم عقد اجتماعات خاصة مع أصحاب المنشآت ومُقدمي الخدمات في القطاعات المختلفة اعتباراً من يوم الأربعاء وعلى مدار الأيام القادمة؛ لوضعهم في صورة الإجراءات والضوابط المطلوب اتخاذها تمهيداً لتشغيل تلك القطاعات.

ونوه إلى أنه تقرّر تشكيل جهاز رقابي مؤقت من وزارتي الداخلية والصحة؛ لمتابعة تنفيذ الإجراءات اللازمة لتشغيل كافة المنشآت والقطاعات، وسيتم اتخاذ قرار بإغلاق أية منشأة مخالفة لتلك الإجراءات.
 

اخر الأخبار