الجيش الإسرائيلي يقرر إدخال الروبوتات العسكرية للخدمة على حدود قطاع غزة

تابعنا على:   13:24 2020-06-05

أمد/ تل أبيب: كشفت وسائل إعلام عبرية، يوم الجمعة، أن رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي آفيف كوخافي يعمل على تعزيز استخدام وسائل قتالية غير مأهولة في الجيش الإسرائيلي، تعتمد على "الربوتات" تطبيقاً لخطة "تنوفا" متعددة السنوات.

وبحسب موقع "إسرائيل ديفنس"، فإن الجيش الإسرائيلي يعتزم في إطار ذلك البدء بالاعتماد على الروبوتات في حماية الحدود، حيث يخطط الجيش لبناء نموذج أولي للحدود الذكية والقاتلة كتجربة أولى مع قطاع غزة على مسافة تتراوح ما بين 5-10 كم على حدود غزة.

وأوضح الموقع، أن المشروع يتميز باستخدام حوامات ورادارات وأنظمة رصد ومراقبة متقدمة، كما سيتم تزويد الروبوتات الالية بأسلحة نارية متنوعة، بهدف منح عناصر الرصد وتشغيل الروبوتات القدرة على التعامل مع الأحداث المختلفة على الحدود عن بعد، وبدون الحاجة لانتظار وصول قوات المشاة أو الدبابات للتعامل مع الحدث.

وأشار الموقع إلى أن الحديث يدور عن خطوة من شأنها رفع قدرة الجيش على اغلاق الدائرة مع أي حدث على الحدود مع غزة، علاوة على أنه من شأنها تقليل نسبة تعرض حياة الجنود للخطر. بحسب ما اورده موقع "عكا"

وقد أوضحت مصادر مطلعة بأن الحديث يدور عن مشروع لا زال في مراحله الأولية، حيث انطلق بعد أشهر من المناقشات التي أجراها الجيش الإسرائيلي مع الصناعات العسكرية.

ومن المتوقع أن يشتري الجيش الإسرائيلي في إطار المشروع ضمن خطة "تنوفا" طائرات غير مأهولة من شركة كندية، كما سيشتري منظومات أخرى من الشركات الأمنية الإسرائيلية المشاركة في المشروع، في ذلك شركة الصناعات الجوية وشركة ألبيت.

يجدر الإشارة إلى أن الحديث يدور عن نموذج تكنولوجي تجريبي قبل تطبيقه على الحدود الأخرى بما في ذلك الحدود مع الاردن وسوريا ولبنان ومصر.

اخر الأخبار