محدث - إصابات خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مناطق متفرقة بالضفة الغربية

تابعنا على:   13:42 2020-06-05

الأغوار: أصيب عشرات المواطنين، يوم الجمعة، خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي، للمسيرات في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.

في الأغوار: أصيب يوم الجمعة، مواطن بالرصاص المطاطي بالرأس، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في الاغوار الشمالية.

وأكد الهلال الأحمر الفلسطيني، إصابة مواطن بالرصاص المطاطي بالرأس خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في الاغوار الشمالية، وتم نقل الإصابة للمستشفى.

وفي طوباس: أصيب مواطن في رأسه، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة منددة بمخطط الضم، في سهل عاطوف جنوب شرق طوباس.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين الذين خرجوا في مسيرة سلمية تخللها تأدية صلاة الجمعة فوق أراضيهم المهددة بالاستيلاء في سهل عاطوف، ما أدى الى إصابة شاب بعيار "مطاطي" في رأسه، نقل إثرها إلى المستشفى.

وأضافت أن قنابل الغاز أدت إلى اندلاع حرائق في أراض زراعية تقدر مساحتها بـ10 دونمات، قبل أن يتمكن الدفاع المدني من إخمادها.

ورفع المشاركون في المسيرة العلم الفلسطيني، ورددوا الشعارات الوطنية المنددة بجرائم جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا، والرافضة لمخطط ضم أراض فلسطينية محتلة.

وفي الخليل: ندد مشاركون خلال مسيرة نظمتها حركة "فتح" في محافظة الخليل، وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية، لمناسبة الذكرى الـ53 للنكسة، بجرائم الاحتلال وإجراءاته الاستيطانية، والمخطط الإسرائيلي لضم أراض فلسطينية محتلة.

وانطلقت المسيرة عقب صلاة الجمعة، من مسجد الحسين في عين سارة، وصولا إلى دوار ابن رشد وسط المدينة، بمشاركة أعضاء من اللجنة المركزية لحركة "فتح"، ومحافظ الخليل جبرين البكري، ورؤساء بلديات وقادة العمل الوطني والفصائلي.

كما أصيب 4 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، جراء قمع جيش الاحتلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعية، المناهضة للاستيطان

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عباس زكي، إن الإدارة الأميركية مارست الظلم ضد شعبنا، ودعمت حكومة الاحتلال للاستمرار في جرائمها بحق أبناء شعبنا.

وأشار إلى أن القيادة اتخذت قرار تاريخيا بالتحلل من الاتفاقيات الموقعة مع الحكومتين الأميركية والإسرائيلية، داعيا كافة الفصائل الفلسطينية للوحدة الوطنية والالتفاف حول القيادة المتمسكة بالثوابت الوطنية وحقوق شعبنا.

من ناحيته، قال عضو تنفيذية المقاطعة أحمد سعيد التميمي، إن شعبنا بكافة مكوناته وفصائله وأحزابه وقيادته، لن يسمح بشرعنة الاستيطان وضم الضفة الغربية وتنفيذ "صفقة القرن" التآمرية.

وأضاف أن القيادة ممثلة بمنظمة التحرير وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، تقود حراكا سياسيا لمواجهة هذه المؤامرة والخطط الإسرائيلية الأميركية.

وشدد التميمي على أهمية الدعم العربي والإسلامي والدولي لحقوق شعبنا المشروعة، لقيام دولتنا الفلسطينية، وعاصمتها القدس، وعودة اللاجئين، مؤكدا أن شعبنا بثباته وصموده أقوى من كل المؤامرات الرامية لسلب حقوقه.

من ناحيته، أشار أمين سر إقليم "فتح" وسط الخليل عماد خرواط، إلى أن "فتح" ستتصدى لإجراءات الاحتلال الإسرائيلي الاستيطانية، موضحا أن هذه المسيرة تؤكد للعالم رفض شعبنا لسياسة الاحتلال المدعوم من الإدارة الأميركية، وشدد على أنه لا حل دون دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس، وعودة اللاجئين إلى ديارهم.

وأكد المشاركون في المسيرة التفافهم حول القيادة وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، واستنكروا إجراءات الاحتلال الهادفة إلى تهجير المواطنين الفلسطينيين وسلبهم حقوقهم وأرضهم، كما رفعوا الشعارات المنددة بالسياسة الأميركية المنحازة للاحتلال.

وفي رام الله: أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة قرية نعلين الأسبوعية السلمية غرب مدينة رام الله.

وأطلق جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والغاز المسيل للدموع، صوب المشاركين في المسيرة، الذين خرجوا إحياء لذكرى النكسة، والتي تتزامن أيضا مع ذكرى استشهاد عقل سرور الذي يعد رمزا من رموز المقاومة الشعبية في نعلين، كذلك الشهيد محمد الخواجا.

ورفع المشاركون في المسيرة العلم الفلسطيني، مرددين الشعارات الغاضبة والمنددة بجرائم الاحتلال، وإعدام المواطنين بدم بارد كما حصل مع الشهيد إياد الحلاق في القدس المحتلة.

وفي نابلس: أصيب مواطن بصدره، وعشرات حالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، فعالية سلمية للصلاة وزراعة الأشجار في قوصين غرب نابلس.

وكانت حركة "فتح" دعت المواطنين لأداء صلاة الجمعة في أراضي قوصين المهددة بالاستيلاء.

وقال مسؤول حركة "فتح" في قوصين رعد الباز، إن عددا من المواطنين أدوا صلاة الجمعة غرب القرية وبدأوا بفعالية زراعة الأشجار، فيما هاجمت قوات الاحتلال المواطنين بالقنابل الغازية المسيلة للدموع، ما أدى إلى اصابة المواطن هاني سلمان بقنبلة مباشرة في صدره، إضافة إلى عشرات حالات الاختناق.

وأضاف أن قنابل الغاز أدت إلى اشتعال النيران في أراضي المواطنين.

اخر الأخبار