إسرائيل تعتزم نقل مقر الاستخبارات العسكرية إلى صحراء النقب

تابعنا على:   10:49 2020-06-12

أمد/ تل أبيب: يسعى وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، على المضي قدما، بنقل مقر شعبة المخابرات العسكرية في الجيش الإسرائيلي، من مقر وزارة الجيش المعروف بـ "القِرياه" في تل أبيب، إلى صحراء النقب (جنوب). وجاء ذلك بعد جلسة عقدها غانتس، مع قائد أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي. حسب قناة "i2h" الإسرائيلية.

وقبل أسابيع قليلة من أداء الحكومة الحالية اليمين الدستورية، كان يعتزم مدير عام وزارة الجيش أودي آدم، إلى الإعلان عن الشركة الفائزة بعطاء بناء المقر، وفقًا لقرار حكومي. لكنه امتنع عن ذلك، بتوجيه من وزير الجيش السابق آنذاك نفتالي بينيت.

وانتقد موظفون كبار في الوزارة قرار بينيت بشدة، لأن المشروع لا يعتبر وليد تلك اللحظة، بل كان قد بدأ العمل فيه منذ فترة الوزير الأسبق أفيغدور ليبرمان، الذي وصف عدم إتمام الخطوة حتى اليوم بـ "الفضيحة".

كما أن قائد هيئة أركان الجيش الإسرائيلي السابق غادي آيزينكوت، كان قد أيد الفكرة، التي أدرجت أيضا ضمن الوعودات الانتخابية، لتحالف "كحول لفان" في الانتخابات الإسرائيلية، تحالف تكونت قيادته من 3 جنرالات سابقين. 

وتقدر تكلفة المشروع بنحو مليار شيقل (285 مليون دولار تقريبا). وتسعى إسرائيل دائما إلى تطوير النقب، وهو منطقة نائية وشاسعة في البلاد، ليكون مركزا للسايبر والتكنولوجيا.

وتتخذ عدد من شركات التكنولوجيا في إسرائيل من النقب مركزا لها. وتعتمد المخابرات الإسرائيلية على التكنولوجيا بشكل كبير.

اخر الأخبار