تحذيرات قبل إجراء عمليات النظر

تابعنا على:   16:24 2020-06-24

أمد/ يلجأ كثير من الناس لاجراء عمليات تصحيح النظر بواسطة الليزر للتخلي عن ارتداء النظارة الطبية ومداراة نوع من العجز بالنسبة لهم ، أو حتى لمجرد الحصول على اطلالة أجمل ، فإذا كنت أحد الاشخاص المقبلين على اجراء عملية ليزر فعليك الانتباه لعدة امور وأخذ الحيطة .

اذا كنت ممن يرتدون العدسات اللاصقة ،فيجب التوقف عن ارتداء عدسات العين قبل أسابيع من قيام الطبيب بفحص العين واتخاذ القرار بشأن إجراء تصحيح النظر، وذلك لأن ارتداء العدسات اللاصقة يغير من شكل القرنية، مما يؤدي إلى قياسات غير صحيحة، وبالتالي يؤثر على نتيجة تصحيح الرؤية.

و من الأمور الهامة التي يجب القيام بها هو التحدث مع طبيب العيون حول أي مشكلة صحية واجهتك من قبل فيما يتعلق بالعين ، كما يجب إخبار الطبيب بأي أدوية تتناولها وأي أدوية تسبب لك حساسية . 

كما يتوجب عليك  الإمتناع عن استخدام أي مستحضرات تجميل قبل إجراء تصحيح النظر بالليزر، كالعطور والمكياج ومستحضرات العناية بالبشرة والكريمات المختلفة ، وينبغي التأكد من إزالة أي مكياج بالوجه بواسطة مزيل المكياج وعدم وجود أي بقايا في المنطقة الخاصة بالعين.

وبالطبع لن نهمل المرحلة الثانية التي تبدأ بعد اجرء العملية حيث تحتاج العين إلى راحة بعد إجراء عملية تصحيح النظر، فمن البديهي  الشعور ببعض الإنزعاج والالام خلال الأيام الأولى بعد العملية، مثل جفاف العين والحساسية للضوء، ولذلك ينصح بأخذ قسط كبير من الراحة والإبتعاد عن الإجهاد.

وبعد أسبوع من العملية، يمكن العودة لممارسة الأنشطة اليومية بصورة طبيعية والذهاب إلى العمل، ولكن دون إجهاد العين لتقليل الضغط عليها.

ويجب الإلتزام بكافة تعليمات الطبيب فيما يتعلق براحة العين وأخذ الأدوية التي تخفف من الالام، ووضع قطرة العين التي يصفها ، وزيارته في المواعيد التي يحددها لمتابعة نتيجة العملية.

و هناك بعض الإجراءات التي تقي العين من الإصابة بالإلتهابات، مثل عدم تعريض العين للأتربة والغبار أو أشعة الشمس الضارة، أو القيام بفرك العين،وفي حالة الإضطرار لمغادرة المنزل في وقت سطوع الشمس، فيجب ارتداء النظارة الشمسية.

كذلك ينصح بعدم مشاهدة التلفزيون خلال الأيام الأولى بعد العملية، وينطبق ذلك أيضاً على الهاتف الذكي والأجهزة اللوحية.

و بعد عملية تصحيح النظر، لن تحتاج لإرتداء العدسات الطبية، كما لا يجب ارتداء أي نوع من العدسات لحين التئام العين.

ويفضل عدم الإستحمام لمدة يوم إلى يومين بعد إجراء عملية تصحيح النظر، ويمكن غسل الجسم وتنظيفه دون وصول الماء أو الصابون للعين.

كما لا يجب ممارسة رياضة السباحة لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد العملية، حيث أن ماء المسبح يحتوي على الكلور الذي يمكن أن يضر بصحة العين، وينصح أيضاً بتجنب الساونا.

وبالامكان القول وداعا لمستحضرات التجميل على الأقل حتى زوال الخطر ،فمن الممكن أن يتسبب المكياج في تهيج العين، وخاصةً في الفترة التي تلي العملية، ولذلك ينبغي عدم وضع مكياج الوجه والعين لمدة أسبوع إلى 10 أيام.وعدم صبغ الشعر أيضاً ، حيث أن الصبغة تحتوي على مواد كيميائية ضارة يمكن أن تؤثر على العين.

كلمات دلالية

اخر الأخبار