الناتو: يجب العمل على عدم تحول الانكماش الصحى والاقتصادى لأزمة أمنية

تابعنا على:   10:06 2020-06-26

أمد/ بروكسل - وكالات: أشاد نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ميرسيا جيوانا، بجهود التشيك ودعمها لأعضاء الحلف خلال جائحة كورونا بما في ذلك التبرع بمعدات طبية لإيطاليا وإسبانيا ومقدونيا الشمالية.

جاء ذلك خلال خطاب افتراضي قدمه جيوانا أمام مؤتمر الأمن القومي التشيكي السابع الذي نظمته جمعية جاجيلو 2000، وفقا لما جاء على الموقع الإلكتروني لحلف الناتو.

وتوجه جيوانا بالشكر للتشيك لالتزامها المستمر بعمليات قوات الناتو المنتشرة من أفغانستان إلى العراق وبمجموعات الحلف متعددة الجنسيات.

وقال نائب الأمين العام لحلف الناتو إن الحلفاء بحاجة إلى التأكد من أن الانكماش الصحي والاقتصادي الناجم عن جائحة كوفيد-19 لن يصبح أزمة أمنية، موضحا أن تضامن حلف الناتو هو ما سيساعد على التغلب على الأزمة والاستعداد لمواجهة موجات جديدة لانتشار الفيروس.

وفي إشارة إلى اجتماع وزراء دفاع الناتو الذي عقد الأسبوع الماضي، أكد جيوانا أن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج رحب بتبرعات الحلفاء من المعدات الطبية لمخزون وافق الحلف على إنشائه، بالإضافة إلى المساهمات في صندوق جديد سيمكن الحلفاء من الحصول بسرعة على الإمدادات والخدمات الطبية.

وأوضح جيوانا أن حلف الناتو يجب أن يبقى جاهزا للدفاع عن الحلفاء ضد أي تهديد، مشددا على أن التهديدات السيبرانية والتضليل في ازدياد في حين أن التهديدات الأخرى التي كانت موجودة قبل الوباء لم تختف.

وأشار نائب الأمين العام للناتو إلى أن مهمة الحلف هي أن يظل مستعدا للدفاع عن جميع الحلفاء ضد أي تهديد، قائلا "لتكييف سياساتنا واستراتيجياتنا علينا الاستمرار في الاستثمار في قواتنا المسلحة وفي القدرات العسكرية الحديثة وجلب جميع القضايا التي تؤثر على أمننا إلى طاولة الناتو".

اخر الأخبار