حماية يدين الإجراءات العنصرية بحق الأسرى ويحمل سلطات الاحتلال المسؤولية عن حياة الأسير أبو وعر

تابعنا على:   15:55 2020-07-01

أمد/ غزة: أدان مركز حماية لحقوق الإنسان، السياسة التي تنتهجها إدارة مصلحة سجون الاحتلال الإسرائيلية بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجونها، داعياً للتدخل العاجل لإنقاذ حياة الأسير كمال نجيب محفوظ أبو وعر، 46 عام ،من بلدة قباطية في محافظة جنين.

ووفقاً لمتابعات المركز فإن أبو وعر يعاني من مرض السرطان بالحنجرة، ومرضه يتفاقم بشكل متواصل، ما أدى الى فقدان كبير في الوزن وصعوبة كبيرة في الكلام وأوجاع بالرقبة والرأس، حيث بدأت تظهر معه أعراض هذا المرض منذ أواخر عام 2019 وقد خضع لـ50 جلسة علاج إشعاعي خلال الفترة الماضية، وقد أجري له فحوصات حديثا أثبتت أن الورم ازداد حجمه نتيجة الإهمال الطبي المتعمد من قبل إدارة مصلحة سجون الاحتلال.

يشار إلى أن الأسير أبو وعر محكوم بالسجن لـ6 مؤبدات و50 عاما، وهو موجود حالياً في سجن "جلبوع"، وهو واحد من بين حوالي "700" اسير مريض يقبعون في سجون الاحتلال منهم حوالي 15 مصابون بأمراض مستعصية كالسرطان.

واستنكر المركز، إجراءات إدارة مصلحة السجون العنصرية في تعاملها مع الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين لاسيما فئة المرضى منهم، مؤكداً أن سياسة إدارة مصلحة سجون الاحتلال تشكل انتهاكاً صارخاً لقواعد وأحكام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الانسان.

وطالب بضرورة تشكيل لجنة أممية لتقصي الحقائق والوقوف على انتهاكات سلطات
الاحتلال لحقوق الاسرى المكفولة لهم بموجب أحكام القانون الدولي، والشرعة
الدولية.

ودعا المجتمع الدولي والدول المتعاقدة على اتفاقيات جنيف بالتحرك العاجل لإنهاء معاناة الاسرى والمعتقلين الفلسطينيين، ووقف سياسة العقاب الجماعي التي تمارسها إدارة مصلحة سجون الاحتلال تجاههم.

اخر الأخبار