استئناف عمل السفارة الروسية

لافروف: النزاع الليبي ليس له حل عسكري ويمكن حله على طاولة المفاوضات

تابعنا على:   13:55 2020-07-03

أمد/ موسكو: أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، يوم الجمعة، عن استئناف عمل السفارة الروسية في ليبيا، والتي تقوم بمهامها مؤقتاً من تونس.

وشدد لافروف، خلال اجتماع مع رئيس مجلس النواب "البرلمان" عقيلة صالح، على أنه لا يوجد حل عسكري للصراع في ليبيا، ويجب على الأطراف حل المشاكل من خلال المفاوضات.

وذكر: إن "روسيا أكدت طوال هذه السنوات أن النزاع الليبي ليس له حل عسكري، وأن جميع التناقضات يمكن ويجب أن تحل بأساليب سياسية على طاولة المفاوضات من قبل الليبيين أنفسهم".

والتقى رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، عقب وصوله إلى موسكو، برئيسة مجلس الفيدرالية في روسيا فالنتينا ماتفيينكو، لبحث آخر مستجدات الأزمة الليبية.

ووصل صالح، يوم الخميس، إلى العاصمة موسكو، برفقة وزير الخارجية في الحكومة المؤقتة.

يشار إلى أن ليبيا تعاني من نزاع مسلح راح ضحيته الآلاف، وذلك عقب سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، كما تشهد البلاد انقساما حادا في مؤسسات الدولة، بين الشرق الذي يديره مجلس النواب والجيش بقيادة المشير خليفة حفتر، والقسم الغربي من البلاد الذي يديره المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج، وهي الحكومة المعترف بها دوليا.

وتدعو روسيا الأطراف المتنازعة إلى ضرورة إيجاد حل سياسي للخلافات وقد استضافت في مطلع العام طرفي النزاع، المشير حفتر، ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، ولكن اللقاء لم يسفر عن اتفاق.

اخر الأخبار