موسكو: ما تشترطه واشنطن لمعاهدة "ستارت - 3" يجعل تمديدها غير قابل للتطبيق

تابعنا على:   13:52 2020-07-09

أمد/ موسكو - وكالات: قال نائب رئيس مجلس الأمن القومى الروسى دميترى ميدفيديف "إن ما تشترطه الولايات المتحدة من انضمام دول أخرى إلى معاهدة "ستارت-3" يجعل تمديدها غير قابل للتطبيق"، مشيرا إلى أن هذا أمر سيء.

وأضاف ميدفيديف في مقابلة مع صحيفة "كومسومولسكايا برافدا" الروسية يوم الخميس: "نحن على استعداد لتمديد سريان هذه المعاهدة بدون أي شروط، وقد تحدث الرئيس بوتين عن هذا".

وأضاف:" أن الأمريكيين طرحوا عددا من الشروط الجديدة ، بما في ذلك انضمام دول أخرى إلى المعاهدة"، لافتا إلى أن هذا الأمر يجعل التمديد غير قابل للتطبيق عمليا.

يذكر أن الولايات المتحدة تصر على انضمام الصين إلى المفاوضات الروسية الأمريكية حول تمديد معاهدة "ستارت-3" الخاصة بالحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية ، ولكن الصين أعلنت أنها غير مهتمة بذلك.

يشار إلى أن معاهدة "ستارت-3" أصبحت سارية المفعول في عام 2011. وبموجب هذه المعاهدة يتعهد الطرفان الروسي والأمريكي بتقليص الأسلحة الهجومية الاستراتيجية بــ 700 وسيلة نقل للأسلحة النووية و 1550 رأساً مدمرة و 800 قاذفة.. كما أن معاهدة "ستارت 3" هي المعاهدة الوحيدة سارية المفعول للحد من الأسلحة بين روسيا والولايات المتحدة حاليا، حيث تنتهي فترة سريان هذه المعاهدة في فبراير عام 2021، وقد دعت روسيا الجانب الأمريكي غير مرة لتمديدها ، إلا أن الإدارة الأمريكية لم تعلن حتى الآن عما إذا كانت تنوي القيام بذلك أم لا.

اخر الأخبار