النهوض بالثقة

تابعنا على:   17:53 2020-07-12

حسام محمد محمود الزعانين

أمد/ تعريف الثقة بالنفس:
تمثّل الثقة بالنفس نظرة الشخص الإيجابيّة اتجاه مهاراته وقدراته ونفسه، وهي تعني تقبّل الذات والاعتقاد بالقدرة على التحكّم والسيطرة على الحياة الشخصيّة، وفي حالاتٍ أخرى قد ترتبط الثقة بالنفس في القدرات الفعليّة للشخص؛ فهي في الحقيقة تزيد أو تنقص وفقاً لتصوّرات الشخص الذاتيّة، والتصوّرات هي طريقة التفكير بالذات.


أهمية الثقة بالنفس :
أولاً :الحدّ من الخوف.
يترتّب على الشعور بالثقة الحدّ من النقد الداخليّ، والامتناع عن الإفراط في التفكير، والتخلّص من الصوت الداخليّ الذي يُخبر الشخص بعدم قدرته على فعل أمر ما، وهذا كلّه يؤدّي إلى الابتعاد عن الأفكار الخاطئة، والتصرّف أكثر وفقاً للقيم والمبادئ، الأمر الذي يؤدي إلى قلّة الشعور بالخوف.
تعزيز الثقة بالنفس يمكن تعزيز الثقة بالنفس من خلال اتّباع الآتي:
عدم مقارنة النفس بالآخرين:
إنّ مقارنة الذات بالآخرين هو سلوك غير صحيّ يتسبّب في إضعاف الثقة بالنفس، والمقارنة تتضمّن مقارنة الثروات، أو الممتلكات، أو المهارات، أو الإنجازات، أو الصفات، وعندما يُلاحظ الشخص أنّه يقوم بالمقارنات، عليه أن يتذكّر أنّ هذا أمر بلا فائدة؛ فالجميع يهتمّ بسير حياته الخاصة وليس بالتنافس مع الآخرين.



التعامل برفق مع الذّات:
عندما يمرّ الإنسان بموقف صعب أو عندما يرتكب خطأ ما عليه أن يتعامل مع نفسه بلطف بدلاً من اللجوء للّوم والقسوة، وللوصول إلى هذه المرحلة يُمكن أن يتخيّل بأنّه يتحدّث إلى صديق يثق به؛ فيتحدّث إلى نفسه بالطريقة ذاتها، ويطلق النكات على نفسه للتخفيف من حدّة الموقف، ويتذكّر دائماً أنّ لا أحد مثالي.
*ملاحظات مهمة
- وتأكد تماماً أن التحدي الحقيقي يبدأ عندما تتعرض للضربة القاضية .
- وقد يتم اسقاطك ولكن لن يتم هزيمتك.
- إذا سقطت أجعل سقوطك على ظهرك لكِ تستطيع رؤية السماء ، حتى تستعيد تلك القوة وتنهض مجدداً.

اخر الأخبار