54 انتهاكًا داخليًا بالضفة وغزة

259 انتهاكًا إسرائيليًا بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال النصف الأول من 2020

تابعنا على:   15:01 2020-07-23

أمد/ رام الله: رصدت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، 259 انتهاكًا إسرائيلياً بحق الصحفيين الفلسطينيين في الضفة وقطاع غزة و القدس، في النصف الأول من العام الجاري 2020.

بدوره، قال نقيب الصحفيين ناصر أبو بكر، خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر النقابة بمدينة البيرة، يوم الخميس، للإعلان عن نتائج تقرير لجنة الحريات في نقابة الصحفيين حول انتهاكات الاحتلال للحريات الإعلامية خلال النصف الأول من عام 2020، إنّ "هناك 59 انتهاكًا سجل في القدس، وهي الأخطر، ما يشير إلى الاستهداف المباشر لمنع التغطية الإعلامية في العاصمة القدس".

وأعلن أبو بكر، أنّ "النقابة توجهت للمحكمة الجنائية الدولية بملف حول الجرائم التي ارتكبها الاحتلال بحق الصحفيين وتحديدًا الشيهد أحمد أبو حسين والشهيد ياسر مرتجى من قطاع غزة، والصحفي معاذ عمارنة الذي فقد عينه برصاصة الاحتلال".

وأوضح أنّ "النقابة ستتابع هذه القضية وفق القانون الدولي، ولدينا ملف قانوني ساعدتنا الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان على إعداده، ولدينا قانونيون ومحامون دوليون متطوعون من بريطانيا لملاحقة مرتكبي الجرائم بحق الصحفيين"، لافتًا إلى أنّ "النقابة قدمت تقريرًا لمجلس حقوق الإنسان، وسلّمت المفوض الخاص ل فلسطين مايكل لينك ملفًا للجرائم، الذي ضمّن في تقريره للمجلس ما يتعرّض له الصحفيون الفلسطينيون، إضافة إلى أنّ النقابة وبالتنسيق مع اليونسكو شكلت الآلية الوطنية لمتابعة الانتهاكات بحق الصحفيين، بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني ومكتب رئيس الوزراء ووزارتي الإعلام والخارجية، واعتُمد هذا في تقرير من مدير عام اليونسكو في باريس".

وأكَّد أبو بكر، على أنّ "هذا العام يجب أن يكون عام التشريعات والقوانين لتنظيم مهنة الصحافة بما يليق بالصحفيات والصحفيين الفلسطينيين".

بدوره، قال رئيس لجنة الحريات في النقابة، عضو الأمانة العامة محمد اللحام، خلال المؤتمر، إنّ "14 صحفية وصحفيًا أصيبوا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، و7 إصابات مباشرة بالجسد بقنابل الغاز والصوت والمياه العادمة، و41 حالة اختناق جراء الغاز المسيل للدموع"، مُشيرًا إلى أنّ "قوات الاحتلال اعتقلت 17 صحفية وصحفيًا، واحتجزت 96 ومنعتهم من التصوير والتغطية، وعرض 16 صحفيًا على المحكمة، فيما تم استدعاء 7 صحفيين، وأن أكثر من 50 صحفيًا استهدفوا بالغاز، وأن 17 زميلاً وزميلة تلقوا العلاج نتيجة الاعتداءات الاحتلالية، وهناك ازدياد في الغرامات والمخالفات والابعاد عن البلدة القديمة من القدس والمسجد الأقصى".

وأوضح اللحام أنّ "هناك ارتفاعًا في مستوى استهداف المحتوى الفلسطيني، ورصد أكثر من 700 انتهاك بحق الحالة الصحفية ومنع النشر، أكثر من 95% منها مارستها شركة "فيسبوك"، التي استجابت للشكاوى الإسرائيلية لحذف المضامين الفلسطينية واغلاق حسابات".

أمّا حول الانتهاكات الداخلية بحق الصحفيين، أشار اللحام إلى أنّ "النقابة سجلت 54 انتهاكًا في الضفة وغزة، وكان هناك تراجعًا في هذه الانتهاكات بسبب جائحة كورونا".

اخر الأخبار