بوتين وترامب يبحثان هاتفيا الاستقرار الاستراتيجي والسيطرة على الأسلحة

تابعنا على:   20:34 2020-07-23

أمد/ موسكو - وكالات: بحث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الأمريكي، دونالد ترامب، في اتصال هاتفي يوم الخميس، قضايا الاستقرار الاستراتيجي والسيطرة على الأسلحة.

وأفاد الكرملين، في بيان، بأن الطرفين بحثا خلال الاتصال بشكل مفصل "قضايا الاستقرار الاستراتيجي والسيطرة على الأسلحة آخذين بعين الاعتبار المسؤولية الخاصة لروسيا والولايات المتحدة عن ضمان النظام والأمن العالميين".

وأكد بوتين وترامب في هذا السياق على "حيوية المشاورات الثنائية حول هذه المسائل، بما في ذلك المواضيع المتعلقة بمعاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية".

وذكر الكرملين أن المكالمة تمت خلالها "الإشارة إلى الأهمية الكبيرة للمبادرة الروسية الخاصة بعقد قمة للدول دائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حول دائرة واسعة من القضايا المتعلقة بالأمن الدولي".

كما تطرق الجانبان، حسب الكرملين، إلى موضوع البرنامج النووي لإيران، حيث "شدد كلا الجانبين على الحاجة إلى جهود جماعية رامية إلى ضمان الاستقرار الإقليمي والنظام العالمي لمنع انتشار الأسلحة النووية".

وأعرب بوتين وترامب عن تصميمهما المشترك على تطوير التعاون التجاري الاقتصادي بين روسيا والولايات المتحدة"، كما "أعطيا تقديرا إيجابيا للتعاون بين البلدين في مكافحة انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد".

اخر الأخبار