اللحام: مكتب الإعلام الحكومي في غزة يتساوق مع أمن حماس .. ومعروف يعقب: لن نرد على "التفاهات".

تابعنا على:   16:00 2020-07-24

أمد/ غزة: أعلنت نقابة الصحفيين في رام الله،  أنها سجلت 54 انتهاكا (34 في الضفة، و20 في غزة).

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده نقيب الصحفيين ناصر ابو بكر، ورئيس لجنة الحريات في النقابة محمد اللحام يوم الخميس برام الله.

وذكر اللحام، أنّ النقابة سجلت 54 انتهاكاً في الضفة وغزة، مُشيراً إلى أنّ تراجع الانتهاكات سببه جائحة كورونا.

وقال اللحام: "لوحظ في الضفة اهتمام الحكومة باحترام الحريات، ونأمل تحقيق تراجع أكبر في النصف الثاني من العام".

وتابع: "أيضاً في قطاع غزة هناك تراجع في الانتهاكات عن العام الماضي الذي سجل ارتفاعاً بسبب حراك بدنا نعيش"، مُبيّناً أنّ 15 مؤسسة صحفية لا تزال مغلقة في قطاع غزّة منها فضـائية العربية.

وعبّر اللحام، عن رفض النقابة المساس بأية مؤسسة صحفية أو أي صحفي، داعيًا إلى إعادة فتح مكتب النقابة في قطاع غزة، مُعتبراً أن حرمان النقابة من العمل وإغلاق مكتبها في غزة أمر مرفوض ومستنكر، خاصة وأن مكتب الإعلام الحكومي في غزة يتساوق مع أمن "حماس".

من جهته، اصدر مكتب إعلام حماس، يوم الجمعة، بيانًا أعلن فيه ترفعه عن الرد على ما تحدث به رئيس لجنة الحريات في نقابة الصحفيين محمد اللحام خلال مؤتمر صحفي برام الله.

وقال سلامة معروف مدير مكتب إعلامي حماس، يوم الجمعة، في بيان وصل "أمد للإعلام" نسخة عنه: "يعلن المكتب ترفعه عن الرد على التفاهات التي تلفظ بها المدعو محمد اللحام خلال مؤتمر صحفي برام الله يوم الخميس، تغليبا للمصلحة الوطنية العليا التي يصر البعض ألا يلقي لها بالا، ولعدم تسميم الأجواء الوطنية السائدة حاليا تزامنا مع مهرجان الوحدة في غزة".

وأضاف معروف: "نعلم تماماً الدواعي التي جعلته يتحدث بهذه الطريقة"، مؤكدا أن "الأكاذيب التي وردت في المؤتمر بحق المكتب وحالة الحريات في قطاع غزة؛ تدحضها بيانات الأطر الصحفية ومواقفها المشيدة بأداء المكتب في خدمة الصحفيين، وكذلك الصحفيين أنفسهم الذين تربطهم علاقات مهنية وشخصية ممتازة مع المكتب".

وفي وقت سابق، هاجمت كتلة حماس الصحفية، نقابة الصحفيين الفلسطينيين، على خلفية تصريحات عضو الامانة العامة في النقابة برام الله محمد اللحام، التي انتقد فيها قيام حركة حماس بانتهاكات بحق الصحفيين، واغلاق مقر النقابة، ومؤسسات صحفية في غزة.

وقالت كتلة حماس الصحفية، في بيان اصدرته يوم الخميس، إن جملة الأكاذيب وحملة التضليل من قبل نقابة الصحفيين فيما يتعلق بواقع الحريات في قطاع غزة لابد أن تواجه بالادانة والاستنكار من الأجسام الصحفية والمؤسسات التي تعنى بالحفاظ على حالة الحريات الاعلامية.

وحذر رئيس كتلة حماس الصحفية، أحمد زغبر، من أن حملة النقابة وأعضاء أمانتها العامة بحق غزة إنما يأتي للتغطية على فشل السلطة وحكومتها الذريع في إدارة ملفات عدة في الآونة الأخيرة وفي مقدمتها حالة الانهيار فيما يتعلق بمواجهة جائحة كورونا وللتغطية على حالة القمع الوحشية التي تشنها أجهزة السلطة الأمنية على نشطاء حراك طفح الكيل لمحاربة فساد السلطة ومفسديها.

وأوضح زغبر، أن "ما جاء في تصريحات محمد اللحام عضو الامانة العامة في نقابة صحفيي فتح وعضو المجلس الثوري فيما يتعلق بادعاء إغلاق مقر ما يسميها نقابة الصحفيين ومؤسسات صحفية في غزة محض أكاذيب وافتراءات تدحضها كل تقارير المؤسسات الحقوقية العامل في قطاع غزة وهي محاولة لتشويه واقع القطاع بطريقة أعداء شعبنا".

وقال :"في ظل حالة الكذب المفضوح فإنني ادعو الاجسام والمؤسسات الصحفية الوطنية لتحمل مسؤولياتها في إعلاء الصوت في مواجهة حملات الأكاذيب والافتراءات والشيطنة التي تستهدف غزة وجميع مكوناتها".

اخر الأخبار