ردود فعل غاضبة غير مسبوقة

الكاظمي يثير ضجة غير مسبوقة على تويتر.. بعد قرار "تحديد أسماء الشهداء"

تابعنا على:   22:19 2020-07-25

أمد/ بغداد - وكالات: أثار تصريح  لرئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، يوم السبت، ردود فعل غاضبة غير مسبوقة بين ناشطين عراقيين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وجاءت ردود الفعل بعدما أعلن المكتب الإعلامي لرئيس  في تغريدة، أن الكاظمي "يؤكد أن الحكومة قطعت شوطا فيما يتعلق بملف شهداء التظاهرات وسيتم الإعلان عن أسماء الشهداء قريبا، ليحظوا بحقوقهم".

وكان الكاظمي قد وعد في خطاب إثر تكليفه بتشكيل الحكومة في مايو، بـ"القصاص" من قتلة المتظاهرين، وعدم تركهم "ينامون ليلهم"، وأكد لاحقا في أكثر من مناسبة عزمه على تحديد القتلة ومعاقبتهم.

وشكل تصريح الكاظمي ما يشبه الصدمة لدى كثير من الناشطين العراقيين، إذ اعتبروا "تحديد أسماء القتلى" لا القتلة، أمرا ينطوي على غرابة كبيرة.

"اعلن أسماء القتلة".

"ماذا تقول له؟".

"وعود كاذبة"

وأصبح رئيس جهاز المخابرات العراقي السابق مصطفى الكاظمي، سادس رئيس وزراء عراقي في مرحلة ما بعد عام 2003، بعد أن صوت البرلمان لصالحه في مايو الماضي.

وقد جاء الكاظمي عقب احتجاجات شعبية ضخمة في معظم أنحاء العراق، سقط فيها مئات القتلى فضلا عن إصابة آلاف المتظاهرين، الذين نادوا بالقضاء على الفساد المستشري في أجهزة الدولة وإنهاء النفوذ الإيراني في العراق.

وتعهد الكاظمي في منهاجه الحكومي بإجراء انتخابات مبكرة، ومحاربة فيروس كورونا، وحصر السلاح بيد الدولة، وتشريع قانون موازنة "استثنائي"، فضلا قعطه وعودا بملاحقة قتلة المتظاهرين في بغداد والمحافظات الأخرى.

اخر الأخبار