محدث (3).. قادة دول وسياسيون ينعون ضحايا انفجار مرفأ بيروت والحكومة تعلن "الأربعاء" حداد عام

تابعنا على:   20:49 2020-08-04

أمد/ بيروت: نعى قادة دول وسياسيون مساء يوم الثلاثاء، ضحايا مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت.

رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب، أعلن يوم الأربعاء يوم حداد عام على ضحايا  انفجار بيروت.

ومن جهته قدم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بخالص العزاء إلى لبنان حكومة وشعباء جراء حادث الانفجار الأليم الذي وقع اليوم بالعاصمة اللبنانية بيروت.

وقال السيسي عبر تويتر : "خالص التعازي والمواساة لأشقائنا في لبنان حكومة وشعبا، جراء حادث الانفجار الأليم الذي وقع اليوم بالعاصمة اللبنانية  بيروت، داعيا المولى عز وجل بالشفاء العاجل للجرحى وأن يلهم أسر الضحايا الصبر والسلوان".

كما، نعى شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب ضحايا انفجار مرفأ بيروت.

أمير قطر أجري اتصالاً مع الرئيس اللبناني، وأمر بإرسال مستشفيات ميدانية إلى لبنان في أعقاب انفجار بيروت.

رئيس المجلس الأوروبي أكد، أننا جاهزون لتوفير المساعدة والدعم إلى لبنان.

وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش كتب عبر تويتر، "قلوبنا مع بيروت وأهلها. دعاؤنا في هذه الساعات العصيبة أن يحفظ رب العالمين لبنان الشقيق واللبنانيين، وأن يخفف مصابهم ويضمد جراحهم، ويحفظ بيوتهم من الأحزان والآلام".

ونشر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تغريدة على "تويتر"، واسى فيها حكومة وشعب لبنان على خلفية الانفجار الضخم الذي ضرب مرفأ العاصمة بيروت اليوم.

وكتب ظريف: "قلوبنا مع الشعب اللبناني في هذه الكارثة الكبرى. الرحمة للشهداء والصبر والسلوان لأهالي الضحايا والشفاء للجرحى".

وأضاف: "سلام من الله ورحمة لهذا الوطن الأبي".

وبعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برقية تعزية للرئيس اللبناني ميشيل عون بضحايا انفجار مرفأ بيروت.

 الملك الأردني عبد الله الثاني، قدم التعزية  الرئيس اللبناني بضحايا انفجار مرفأ بيروت ويؤكد استعداد الأردن لتقديم كل أشكال المساعدة

وجاء في برقية التعزية التي نشر نصها المكتب الصحفي للكرملين، أن "روسيا تشاطر الشعب اللبناني حزنه. وأرجو نقل كلمات المواساة إلى أهالي الضحايا وتمنياتنا الشفاء العاجل لجميع المصابين".

الرئيس السوري بشار الأسد، أبرق رسالة إلى الرئيس اللبناني ميشال عون

السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم، إن سفارة بلاده في بيروت لم تتعرض لأذى مباشر، واصفا التفجير هناك بالهائل والكبير جدا.

ونقلت صحيفة "الوطن" المحلية عن علي أنه "جرى التواصل مع الموظفين والدبلوماسيين، وكذلك مع عدد كبير من السوريين، وهؤلاء شأنهم شأن اللبنانيين بعضهم تآذى بممتلكاته وبعضه أصيب".

وكشف السفير السوري عن اتصالات يقوم بها مع عدد من الأطراف اللبنانية ومع المسؤولين اللبنانيين، وقال "هناك تحسب للقادم، وننتظر تكشف الحقائق".

وعبّر علي عن "تعاطفه الشديد" مع لبنان، والشعب اللبناني، متمنيا تبيان وكشف خلفيات ما جرى بأسرع وقت، خصوصا أن "الأذى كبير، وشمل السوريين واللبنانيين وكل المقيمين في بيروت".

وزير الخارجية الإيطالي قال: إننا "نقف إلى جانب اللبنانيين في هذه اللحظات العصيبة".

‏‏‏‏‏‏د.عصام يوسف رئيس الهيئة الشعبية العالمية لدعم ‎‎‎‎‎‎غزة كتب عبر تويتر، خالص تعازينا الحارة إلى أهالي ضحايا انفجار بيروت ونسأل الله الشفاء العاجل للمصابين .

وأعلنت الحكومة الكويتية يوم الثلاثاء، عن إرسال مساعدات طبية عاجلة إلى لبنان، على خلفية التفجير الضخم الذي هز مرفأ بيروت وأسقط 10 قتلى على الأقل ومئات الجرحى.

الرئيس العراقي أجرى اتصالاً هاتفياً بنظيره اللبناني عون معرباً عن تضامن العراق مع بيروت.

كما أعرب رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، عن تضامن العراق مع لبنان في محنته الحالية.

وبدوره، أعرب أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن خالص تعازيه للبنان واللبنانيين إثر سقوط ضحايا ومصابين جراء التفجيرات المروعة التي هزت العاصمة اللبنانية مساء اليوم مُتمنياً سرعة الشفاء للجرحى والمصابين.

وأكد مصدر مسؤول بالامانة العامة علي أهمية سرعة استجلاء الحقيقة في شأن المسئولية عن وقوع التفجيرات والمُتسببين فيها، والتي من شأنها بكل اسف مفاقمة تعقيدات الوضع اللبناني ورفع مستوي خطورة الأزمة المُركبة التي يمر بها هذا البلد منذ فترة.

وأكد المصدر علي دعوة الامين العام الي أهمية التضامن العربي والدولي مع الشعب اللبناني المنكوب في هذه الظروف الصعبة، ومتمنياً السلامة لهذا البلد العربي العزيز.

وأعلن ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن استعداد تركيا لتقديم المساعدة للبنان، وذلك بعد الانفجار الذي وقع، بعد عصر اليوم الثلاثاء، في العاصمة اللبنانية بيروت.

وأضاف أقطاي في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر”، باللغة العربية، “قلوبنا مع الشعب اللبناني الشقيق وعزاؤنا لضحايا تفجيرات بيروت”.

وأكد “تركيا حكومة وشعبا جاهزة لدعم الأشقاء في لبنان”.

يشار إلى أن كلا من رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون، ووزير الخارجية التركية، مولوود تشاويش أوغلو، والمتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن، والمتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي، عمر تشيليك، قد أعلنوا جميعهم عن استعداد تركيا لتقديم يد العون والمساعدة إلى لبنان، مؤكدين أن “تركيا تقف إلى جانب لبنان في هذه الأيام الصعبة”.

وفي وقت سابق من بعد عصر اليوم، هز انفجار ضخم العاصمة اللبنانية بيروت، وذلك بالقرب من منزل رئيس الحكومة اللبناني السابق سعد الحريري.

وكان وزير الصحة اللبناني، حمد حسن، قد أعلن عن سقوط 40 قتيلا و2500 جريح بانفجار بيروت، وذلك في حصيلة أولية، مشيرا إلى أن “الأعداد مرشحة للزيادة”.

وكذلك صرح وزير الداخلية اللبناني، محمد فهمي، بأن “مواد شديدة الانفجار صودرت منذ سنوات انفجرت في أحد المستودعات بمرفأ بيروت”.

وهز انفجار عصر يوم الثلاثاء، مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت.

وذكرت المعلومات الأولية أنّ "الانفجار وقع في العنبر رقم 12 في مرفأ بيروت، وأدى الى احتراقه جراء انفجار المفرقعات النارية داخله"، مشيرةً إلى أنّ النيران ما زالت تشتغل في العنبر رقم 12 حيث وقع الانفجار.

اخر الأخبار