رغم نفي تل أبيب رسمياً..

موقع أمريكي يشير بأصبع الإتهام لإسرائيل بقصف مرفأ بيروت!

تابعنا على:   00:01 2020-08-06

أمد/ واشنطن: نقل موقع أمريكي عن مصدر إسرائيلي، تورط تل أبيب في انفجار مرفأ بيروت اللبانين يوم الثلاثاء، والذي أسفر عن سقوط 137 ضحية وأكثر من 7 آلاف جريح.

وقال موقع "إسرائيل فلسطين نيوز" الأمريكي، على لسان مصدر إسرائيلي تحدث أنّه "سري للغاية"، إنّ إسرائيل هي التي تسببت في الانفجار الهائل الذي وقع في ميناء بيروت "الأربعاء"، والذي أودى بحياة أكثر من 137 شخص وجرح أكثر من 7 الآلاف. كما أدى القصف إلى تدمير الميناء نفسه وتسبب في أضرار جسيمة في جميع أنحاء المدينة.

وتابع، أنّ استهدفت إسرائيل مستودع أسلحة تابع لحزب الله في الميناء وخططت لتدميره بعبوة ناسفة، ولكن لم تبذل المخابرات الإسرائيلية العناية الواجبة على أهدافها، مشيراً وبالتالي لم يعرفوا أن هناك 2700 طن من نترات الأمونيوم مخزنة في مستودع مجاور، والذي أشعل الانفجار في مستودع الأسلحة مستودع الباب المجاور ، مما تسبب في الكارثة التي نتجت عن ذلك.

وتابع، أنّه "من غير المعقول أن العملاء الإسرائيليين لم يحددوا كل شيء حول هدفهم بما في ذلك ما كان في جوار الهدف المباشر وهي مخازن "الأمونيوم". مشيراً إلى إن المأساة التي خلفتها إسرائيل هي جريمة حرب كبيرة الحجم.

وأكد، أنّ المحكمة الجمائية ستقوم بتوسيع تحقيقاتها بشأن جرائم الحرب، لتشمل نطاقها لتشمل مذبحة إهمال إجرامي مرفأ بيروت.

وفي السياق ذاته، قال المحلل العسكري الإسرائيلي روني دانيال بالقناة العبرية الثانية، إن تل أبيب المستفيد الأكبر من انفجار بيروت الثلاثاء، موضحاً "دانيال" فى تعليق له حول الأحداث الأخيرة التى شهدتها لبنان إن حزب الله أصبح يواجه تضيق أكثر فى الداخل اللبنانى، وخارجياً على المستوى العربى والدولى.

وأشار إلى أن هذا التضيق على حزب الله كفيل بضمان الأمن والاستقرار على الحدود اللبنانية – الإسرائيلية عقب التصعيد الأخير، والذى أدى إلى دفع بحشود عسكرية إسرائيلية على طول الحدود مع لبنان.

واقترح "دانيال" إعطاء عطلة صيفية للجنود الذين تم الدفع بهم نحو الحدود مع لبنان مؤخراً لكن مع اليقظة التامة.

وأشار دانيال إلى أن حزب الله سوف يدخل مرحلة طويلة من الهدوء حتى يعيد ترتيب أوراقه من جديد، كما أن الجبهة الشمالية الإسرائيلية والتي كان يسبب حزب الله فيها عدة أزمات للجانب الاسرائيلي سوف تهدأ بشكل كبير، بسبب أن حزب الله عليه اعادة ترتيب أوراقه من جديد.

وحول المسؤول عن التفجير، أكد على أن معظم الحوادث التي تجرى في لبنان لا يمكن معرفة المسؤول عنها والدليل عدم التوصل لقتلة رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في فبراير 2005.

ونفت إسرائيل مسؤوليتها في انفجار بيروت بحسب ما جاء في إذاعة الجيش الإسرائيلي.

وقال وزير خارجية إسرائيل، لا علاقة لنا بانفجار بيروت

ونفى مصدر أمني إسرائيلي، مساء يوم الثلاثاء، أي ضلوع لإسرائيل في الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصدر أمني قوله إن "إسرائيل تنفي أي ضلوع لها في انفجار بيروت".

من جانبها أفادت "القناة 12" العبرية نقلا عن مسؤولين سياسيين رفيعي المستوى قولهم إنه "لا علاقة لإسرائيل بالانفجار الذي هزّ العاصمة اللبنانية بيروت".

وهز انفجار ضخم مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت، اليوم الثلاثاء، متسببًا في سقوط مصابين وخسائر مادية كبيرة.

ووقع الانفجار بالعنبر رقم 12 بمرفأ بيروت أدى إلى احتراقه بسبب المفرقعات داخله، كما أسفر الانفجار عن وقوع إصابات، وتضرر المنازل والسيارات.

وخلال جدولة تفقدية توقع المدير العام للأمن اللبناني عباس إبراهيم، أن يكون انفجار مرفأ بيروت قد وقع في مخزن لمواد شديدة الانفجار.

وقال إبراهيم في تصريحات للصحفيين خلال تفقده مكان الانفجار "يبدو أن الانفجار وقع في مخزن لمواد شديدة الانفجار"، مضيفا "ننتظر التحقيقات ليتبيّن ما حصل في الانفجار".

لمتابعة الأخبار وآخر المستجدات .. انضم الآن إلى قناة "أمد للإعلام" .. اضغط هنا

اخر الأخبار