أنماط مختلفة للحب لابد من معرفتها

تابعنا على:   10:26 2020-08-13

د.لطيفة  القاضي

أمد/ أن العلاقات المختلفة بين الأفراد تكون نتيجتها علاقة جميلة راقية تسمي علاقة حب, فلابد من أن نعرف ما هو الحب.

فالحب هو شعور دافئ تجاه شخصا ما, و هو الإلتزام و التفاني بين شخصين , هو شعور مودة تجاه الآخرين .

فالحب هو أحدى أساسيات الحياة و هو مشاعر تربط البشر بعضهم ببعض , فهو أساس إستمرار الحياة , فأن الطبيعة البشرية تميل كل الميل إلى الحب ومشاعر الحب و ترفض الكراهية .

الحب أساس الحياة السليمة الصحية حيث أنه من غير حب ينشأ أشكال  مختلفة من العنف مثل الحروب والدمار و القتل ,و من هنا لابد أن أتحدث عن أشكال الحب المختلفة الموجود في الحياة .

الحب الصامت :هو الحب الذي يربط بين شخصين فيكون هذا الحب بريئا وبدون أسباب ينجذب الشخص إلى الشخص الأخر .

الحب في الله : وهو أعظم وأطهر  و أنقى أشكال الحب لأن نواياه حسنة ومضمونه حب الخير للأخرين.

الحب الأفلاطوني : هو الحب الذي يكون بعيد كل البعد عن النوايا السيئة , فهو حب يربط بين الشخص وأمه و أبيه و صديقه و أفراد العائلة , حيث أنه يعتبر من أبسط أنواع الحب .

الحب الأناني :حيث أنه قائم على حب المصالح الشخصية , حيث يتجه الشخص الأناني إلى أنه  يحب كل شيء يكون له وحدة ويكره الخير الآخرين .

حب التعلق والإدمان :هو أنه أحدى الطرفين يحب الآخر بطريقة مبالغ فيها ,هو حب عظيم ويشعر الشخص بأنه متعلق بالشخص الآخر بدرجة كبيرة . يتمسك هذا الطرف بالطرف الأخر بشكل مخيف يخاف أن يفقده.

الحب الرومانسي : يقوم على أساس المشاعر و الأحاسيس , حيث يقوم كلا من الطرفين بحب بعضهما البعض , ويجدا راحة و فرحة في وجودهم مع بعض .

الحب الشهواني : وهو أبشع أنواع الحب حيث يقوم على أهداف جسدية مادية بعيد عن المشاعر والأحاسيس , ويعتبر الحب الشهواني سبب أساسي في تلويث معني الحب.

الحب العفوي: مثل حب الأب والأم والعائلة والجيران هو حب نقي راقي.

حب الوطن : هو التضحية والنضال في سبيل الوطن , فهناك أناس أستشهدوا في سبيل الوطن  وخير مثال هو أبناءنا في فلسطين وكم منهم أستشهد وكم منهم ضحي ,ولازلت التضحية مستمرة إلى أن تتحرر فلسطين من الأحتلال ،والمغتصبون .الوطن هو الأسرة الكبيرة التي تتكون من النساء والأطفال و الرجال , الوطن هو الأب و الأم وجدي وجدك , الوطن هو كل من نحبهم .

فالحب هو الكمال ،و الخلود , و اللحظات الرائعة التي نعيشها التي تكمل حياتنا رغم الألم و التعب , الحب أخذ وعطاء , لابد لنا أن نحب بعضا البعض كي يعم السلام و المحبة في ربوع الوطن و الأمة جمعاء ,فأذا أدركنا المعنى الحقيقي للحب صارت الحياة أجمل و أحسن .

لابد من أن نعلم أبناءنا ما هو الحب الحقيقي كي يكبروا عليه ويكون لديهم القدرة علي العطاء والبذل من أجل من يحبون ,بالحب تتيسر كل الأمور الصعبة و تنحل كل المشكلات , حبوا بعضكم , أتمنوا الخير للأخرين , حبوا أنفسكم .

كلمات دلالية

اخر الأخبار