نحن نرفض أي تطبيع مع الإحتلال قبل حل القضية الفلسطينية حلاً عادلاً

تابعنا على:   12:01 2020-08-14

د . طلال الشريف

أمد/ طالما حذرنا وطالبنا قيادة الرئيس عباس وحماس بتوضيح مواقفهم صريحة أمام الشعب الفلسطيني من مثل هذه الخطوات التي تلاعبت بالوضع الفلسطيني، وكيف يقبلون مبعوثاً قطرياً للتنسيق مع الإحتلال، والتدخل في الشأن الفلسطيني، وهي أي قطر من دعمت وشجعت على الإنقلاب الذي دمر الوحدة الفلسطينية، ما مهد الطريق لطرح صفقة ترامب التصفوية، وهم يعرفون أن لقطر علاقات مفتوحة مع تل أبيب وهي أكبر من علاقات دبلوماسية التي أعلن عنها في إعلان اليوم عن اتفاق لإقامة علاقات ديبلوماسية بين دولة الإمارات وإسرائيل.

الإمارات كدولة ذات سيادة تحدثت عن ربطها لهذا الأتفاق بإنهاء عملية ضم الأراضي في صفقة ترامب، وهذا شرط مهم يمنع ويوقف بنداً مهما لا يمكن. في حال تنفيذه من نجاح حل الدولتين.

إن وقف ضم الأراضي، ومنعه، وإلغاءه يحافظ على الأراضي الفلسطينية ووحدتها.

شرط وقف الضم في بناء العلاقات الدبلوماسية بين دولة الإمارات وإسرائيل تمييز إيجابي لموقف الإمارات لم تقم به أي دولة أخرى، رغم رفضنا لخطوة التطبيع هذه.

نبهنا مرات عدة من طرح ترامب زمن الأربع سنوات لموافقة الفلسطينيين على خريطته والصفقة.
دعونا طويلاُ لإنهاء الإنقسام والحذر من استمرار إنقسام الفلسطينيين، وعدم وضع خطة للتصدي لصفقة ترامب، ولكن حماس وعباس واصلوا غيهم وإضعاف الموقف الفلسطيني، وقدموا أنفسهم بأنهم دون المسؤولية التاريخية للحفاظ على وحدة الشعب الفلسطيني وقضيته، ودون مستوى التصدي لمخططات تصفية القضية بسلوكهم هذا، حين ذهبا لمآرب حزبية على حساب قضيتنا وشعبنا، فأطاحا بالقضية الفلسطينية، وشجعا على التطبيع وغيره.

رغم رفضنا لكل أنواع ومسارب التطبيع مع إسرائيل قبل الوصول لحل عادل للقضية الفلسطينية، فإن إستمرار عباس وحماس في الإنقسام سيشجع الكثيرين على أكثر من التطبيع، وهما المسؤولان عن كل ما يحدث لقضيتنا، بإهمالهما للشعب والقضية، وهما من يسمحان لقطر وغيرها التطبيع مع إسرائيل، بالسكوت عن هذه التحركات القطرية لمصالحهما الحزبية والشخصية، وباستمرار السكوت المريب عن علاقات فوق عادية لحماس وعباس مع قطر التي كان ومازال دورها الأخطر، وهي من وضعت خطة الإنقلاب والإنقسام الفلسطيني، وهي من قامت بإفشال كل مبادرات المصالحة الوطنية وأنهكت الحالة الفلسطينية، فلماذا سكتوا عن قطر والآن يزأرون على تطبيع الإمارات؟ في حين أن شعبنا كله يرفض التطبيع من أي كان وفي أي وقت قبل حل عادل للقضية الفلسطينية.

هل نرى خطوات سريعة اليوم قبل الغد من حماس وعباس لنصدق مواقفهم من عملية التطبيع، ولإستعادة الوحدة الوطنية، ونقول إن المواقف العملية هي من توقف التطبيع وتستعيد زمام المبادرة وتواجه الصفقة، وليس بيانات الشجب والإستنكار، التي لا تغني ولا تسمن من جوع.

لمتابعة الأخبار وآخر المستجدات .. انضم الآن إلى قناة "أمد للإعلام" .. اضغط هنا

 

اخر الأخبار