حماية يطالب بتوفير الحماية للصيادين والسماح بممارسة عملهم بحرية تامة

تابعنا على:   16:13 2020-08-22

أمد/ غزة: قال مركز حماية لحقوق الإنسان، إنه يتابع ارتفاع وتيرة الاعتداءات المباشرة لقوات الاحتلال الإسرائيلي تجاه الصيادين الفلسطينيين في عرض البحر، من خلال الاعتداء المباشر عليهم، وحرمانهم من مزاولة أعمالهم في الصيد.

ففي إطار تشديد الحصار على قطاع غزة، وضمن إجراءات سلطات الاحتلال الحربي الاسرائيلي العقابية بحق اكثر من 2 مليون مدني يعيشون في قطاع غزة، قررت سلطات الاحتلال الاسرائيلي تقليص مساحة الصيد إلى 6 اميال بحرية وفي بعض الأوقات يتم إغلاق البحر بشكل كامل أمام حركة الصيادين، وتنفيذاً لهذا القرار كثفت بحرية الاحتلال اعتداءاتها على الصيادين الفلسطينيين في عرض البحر.

فوفقاً لمتابعة مركز حماية لحقوق الانسان أقدمت زوارق الاحتلال الحربي الاسرائيلي فجر يوم السبت الموافق 22/08/2020 على اطلاق النار بشكل مباشر، وفتحت خراطيم ومضخات المياه تجاه مراكب الصيادين خلال تواجدهم على مسافة لا تزيد عن ميل ونصف بحري في بحر شمال مدينة غزه وغرب منطقة السودانية.

وفي وقت سابق عن هذا الاعتداء قامت زوارق الاحتلال الحربية عند حوالي الساعة 2 صباحاُ فجر الجمعة بفتح نيران اسلحتها الرشاشة باتجاه مراكب الصيادين غرب ميناء خانيونس على بعد اقل من 2 ميل.

كما وصعدت بحرية الاحتلال من اعتداءاتها بحق الصيادين خلال الاسبوع الماضي وقد تمثلت اعتداءات الاحتلال بحق الصيادين في إطلاق النار المباشر وفتح خراطيم المياه ومصادرة واحتجاز قواربهم، وملاحقتهم داخل البحر واعتقالهم، وذلك تنفيذاً لقرار حكومة الاحتلال العدوني بتشديد الحصار على قطاع غزة الأمر الذي نتج عنه إصابة صيادين اثنين، بالإضافة لخسائر فادحة لحقت بهم نتيجة تضرر مراكبهم.

وأدان المركز، ارتفاع وتيرة الاعتداء على الصيادين في عرض البحر، فإنه يؤكد أن استمرار سلطات الاحتلال في اعتداءاتها على الصيادين يعتبر انتهاك صارخاً لاتفاقية جنيف الرابعة والاتفاقيات الدولية ذات الصلة لاسيما العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للعام 1966، كما ويؤكد المركز أن ممارسات الاحتلال في عرض البحر تمثل ترسيخاً، لسياسة العقاب الجماعي من خلال الحصار الذي تفرضه سلطات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة للعام الرابع عشر على التوالي، وهو ما يشكل جريمة حرب وفقاً لنظام روما الناظم لأعمال المحكمة الجنائية الدولية.

ودعا المجتمع الدولي ولا سيما الدول الأطراف الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة، للتدخل من أجل توفير حماية للصيادين الفلسطينيين والضغط على سلطات الاحتلال لوقف سياسة
الاعتداء على الصيادين ورفع القيود المفروضة عليهم والسماح لهم بممارسة عملهم بحرية تامة.

وطالب الأمم المتحدة بإلزام سلطات الاحتلال بتحمل مسؤولياتها كسلطة احتلال، تجاه سكان الاراضي المحتلة لاسيما في ظل مخاطر تفشي جائحة كورنا، ويدعوها للضغط من أجل رفع الحصار عن القطاع.

لتحميل تطبيق "أمد للإعلام" من متجر GooglePlay - اضغط هنا

اخر الأخبار