داعيا لكسر حصارها...مشعل: إسرائيل كانت تريد اعادة احتلال غزة

تابعنا على:   11:22 2020-08-30

أمد/ الدوحة: دعا رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس خالد مشعل يوم الأحد، إلى دعم صمود غزة، وكسر الحصار عنها، والالتفات إلى ما تعانيه، بعدما زاد خطر تفشي فيروس كورونا المستجد من شدة الحصار المستمر منذ أربع عشرة سنة.

وأكد مشعل خلال كلمة في اللقاء السياسي حول "مستجدات القضية الفلسطينية في ظلّ الوضع العربي والدولي الراهن"، الذي عقدته شبيبة العدالة والتنمية في المغرب، أن غزة تحارَب بالحصار والتجويع بسبب صمودها وسلاحها ومقاومتها وبطولاتها التي أرهقت "إسرائيل"، تحارب بسبب استقلال قرارها السياسي.

وقال إن استراتيجية الاحتلال الاسرائيلي كانت التوسع بالحروب، لكن الصمود الفلسطيني مع بعض اليقظة في الأمة قادت إلى تغيّر استراتيجيته، وبدء المفاوضات، حتى يُضعف الصف العربي، وأن استراتيجيته الجديدة في السنوات الأخيرة جاءت استغلالاً للتغيير في الواقع الدولي.

وحيّا مشعل أهل المغرب؛ قيادة وشعباً، مبينا أن الشعب المغربي الأصيل في القلب من مشهد القدس والأقصى.

وشدد مشعل أن إسرائيل لم تَعُد الأكثر اقتداراً في المنطقة، فهناك قوى كثيرة في المنطقة تثبت حضورها وقوتها على صعد عديدة.

وأوضح مشعل أن الاحتلال بناء على التغيرات الحاصلة على الصعيد الدولي، أعاد بناء استراتيجيته، فعمل على مسابقة الزمن في تكريس سياسة الأمر الواقع لتنفيذ مخططاته: حصار غزة، وتهويد القدس، وضمّ الضفة، وكان يريد إعادة احتلال غزة.

وبيّن أن الاحتلال سعى لانتزاع مشاريع جديدة يستعملها غطاءً أمريكياً لشرعنتها على الأرض.

وقال مشعل إن هناك مبشرات بإعادة وحدة الصف الفلسطيني، فهناك قواسم مشتركة، وهذا الموقف موحد على رفض المشاريع الصهيونية الأمريكية، لافتاً إلى أن الأمريكان والصهاينة فوجئوا بالإجماع الفلسطيني على رفض صفقة القرن، وخطة الضمّ، وأن هذا الموقف الفلسطيني صلّب الموقف العربي المتردد، وجمّد خطط المتآمر.

وأكد مشعل أن الاتفاق الإماراتي الصهيوني كان صادماً للجميع، وأن الموقف المؤيد للتطبيع يتراجع، والموقف الفلسطيني المُوحد لن يعطي غطاءً للمطبعيين.

وشدد على أن أهل فلسطين موضع الرهان، وأن الأمتين العربية والإسلامية هم شركاء في المقاومة والصمود.

كلمات دلالية

اخر الأخبار