فروانة: 13 أسيراً استشهدوا منذ عام 2018

تابعنا على:   18:11 2020-09-05

أمد/ غزة: قال المختص بشؤون الأسرى والمحررين عبد الناصر فروانة: (13) أسيرا فلسطينيا استشهدوا داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ العام2018، منهم (3) اسرى استشهدوا منذ مطلع العام الجاري وهم: نور الدين جابر البرغوثي وسعدي الغرابلي وداوود الخطيب، وجميع هؤلاء كان الاهمال الطبي وسوء الأوضاع الصحية واستمرار الاستهتار الاسرائيلي، سبباً لاستشهادهم.

وأضاف فروانة: "هذا بالاضافة الى (4) سجناء فلسطينيين كانوا في اقسام الجنائيين، وتوفوا بسبب تردي الاوضاع الصخية والاهمال الطبي، بمعنى ان كافة المعطيات والوقائع تؤكد تدهور الاوضاع الصحية في سجون الاحتلال الاسرائيلي وسوء الرعاية الطبية واستمرار الاهمال الطبي المتعمد، في زمن "كورونا" وما قبل انتشار الفايروس في المنطقة، والاخطر حالة الاستهتار الاسرائيلي غير المسبوق بحياة الاسرى واوضاعهم الصحية مما يشكل خطرا حقيقيا على حياتهم واوضاعهم الصحية في ظل تفشي الفايروس بين الجنود والسجانين، وتزايد اعداد المصابين بين صفوف الاسرى.

وأكد أن هذا الوضع الخطير يستدعي تحركا فلسطينيا على كافة الصعد، بعيدا عن الردود التقليدية والبيانات المستنسخة ومفردات تحميل الاحتلال المسؤولية، علينا أن نفكر جدياً في كيفية ايلام الاحتلال واللجوء الى ادوات مؤثرة ومشروعة توجعهم كما اوجعنا استشهاد الاسير داوود الخطيب، ومن قبله المئات من الأسرى.

وتابع: إن "الحقيقة المرة التي يجب أن يدركها الجميع، أن سلطات الاحتلال لم تعد تلتفت إلى ردود الأفعال التقليدية والتي تعقب استشهاد كل اسير".

وشدد على أن المسؤولية تقع على عاتق الكل الفلسطيني، داخل وخارج السجن، فالمسؤولية جماعية وعلى المستوى الرسمي والفصائلي، الحقوقي والقانوني ومؤسسات المجتمع المدني، الاعلامي والشعبي تحمل المسؤولية، والبدء بخطوات مختلفة ومؤثرة وضاغطة على الاحتلال، لعلنا ننجح في تقليص حجم الجريمة بحق أسرانا.

كلمات دلالية

اخر الأخبار