"الاشقر " نتائج التشريح تؤكد تعرض "داوود الخطيب" لإهمال طبى متعمد لفترة طويلة قبل استشهاده

تابعنا على:   18:45 2020-09-10

أمد/ رام الله: أكد الباحث رياض الاشقر مدير مركز فلسطين لدراسات الأسرى ان نتائج تشريح جثمان الشهيد "داود الخطيب" تؤكد بشكل قاطع تعرضه لجريمة إهمال طبي متعمد لفترة طويلة قبل استشهاده.

واوضح الاشقر ، أن النتائج أكدت بأن سبب الوفاة هو قصور حاد في عمل عضلة القلب وهذا يؤكد ان الشهيد تعرض لإهمال طبي متعمد لفترة طويلة قبل استشهاده رغم علم الاحتلال بمعاناته من مشاكل في القلب منذ سنوات.

وبين الاشقر أن معاناة الشهيد الخطيب من مرض القلب ليست جديدة بل هي ممتدة منذ عام 2017 حيث كان أصيب بجلطة  قلبية أثناء تواجده في سجن ريمون، ورغم ذلك لم يتم علاجه بشكل مناسب ومتابعة حالته فيما بعد.

واضاف أن إهمال متابعة ومراقبة صحة الأسير الخطيب منذ تعرضه للجلطة الأولى هو الذى تسبب فى تردى وضعه بشكل كبير ,إصابته باعتلال في عضلة القلب مما أدى الى وفاته، اضافة الى رفض الاحتلال اطلاق سراحه ليتلقى العلاج في الخارج بعد مرور 16 عاماً على اعتقاله بعد تردي وضعه الصحي واصابته بالجلطة في المرة الأولى.

واستطرد الاشقر، بانه أياً كان سبب الوفاة، الاحتلال يتحمل المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير الخطيب كونه المسئول عن اعتقاله وبالتالي مسؤول عن سلامته وتوفير العلاج اللازم له او اطلاق سراحه إذا لم يرغب في توفير الرعاية اللازمة له حسب المواثيق الدولية.

وطالب الاشقر بتقديم قادة الاحتلال للمحاكم الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم حرب بحق اسرى عزل وقتلهم بشكل بطيء داخل السجون بترك الأمراض تنهش في أجسادهم دون رحمة.

اخر الأخبار