غياب معايير لجنة توزيع المنحة القطرية كشف عيوبها بظهور أسماء غير محتاجين

تابعنا على:   21:34 2020-09-13

أمد/ غزة: أبدى عدد من المواطنين في قطاع غزة استغرابهم من وجود أسمائهم ضمن منحة الـ 100 دولار لمتضرري كورونا، حيث تم نشر أسمائهم كمستفيدين منها، وهم ليس بحاجة لها، ولا تنطبق عليهم شروط المتضررين.

وكانت تنمية حماس قد نشرت يوم السبت، رابط للاستعلام عن صرف مساعدات لمتضرري جائحة كورونا في قطاع غزة، بقيمة 100 دولار، دون أن تعلن عن آلية للتسجيل.

وفاقمت أزمة كورونا الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعاني منها سكان قطاع غزة، حيث يعيشون ظروفا قاسية جدا، بعد تضرر عدد من القطاعات الاقتصادية/ كما تقطعت السُبل بالعديد من العمال وأصحاب الحرف اليدوية، بعد حالة الطوارئ والاغلاق التي تعيشها غزة، بسبب انتشار الفيروس.

وفي ظل هذه الأوضاع تم تقديم المساعدات لعدد من المتضررين من هذه الجائحة، حسب الجهات المختصة، لكن لم تكن مدروسة، وموزعة بشكل عشوائي.

وعبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن استغرابهم، من الطريقة التي تم بها اختيار الأسماء للاستفادة من هذه المساعدات، واعتبر النشطاء، أن ذلك يندرج في إطار عدم المصداقية والشفافية التي تتبعها مؤسسات حماس في اختيار الفئات التي تستحق المساعدات.

وتناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي "منشورات" بغضب واستهزاء، نحو الأساليب التي تنتهجها المؤسسات بحق الأسر المحتاجة في قطاع غزة خلال أزمة كورونا.

وطالب المهندس رشاد أبو مدللة بإزالة اسمه لوجوده ضمن المنحة دون علمه او حاجته، ونشر على الفيسبوك بضرورة مراجعة القائمين على المنحة للأمر، وكتب " للأسف بحثت عن اسمي برابط المنحة القطرية لقيت طالعلي 100 دولار وانا موظف وميسور الحال وعمري ما سجلت بأي رابط يرجى من العاملين على المنحة القطرية تدقيق الأسماء ومراجعتها ومنحها للمحتاجين".

وبعد ساعات من النشر تم تحقيق طلبه وازالة اسمه من كشف المنحة القطرية.
 

فيما كتب المواطن هيثم شمالي" علمت وتأكدت أن اسمي مضاف في المنحة القطرية، وأنا في الحقيقة لست من الفئة المستهدفة، ولن أقبلها بحال ما دمت ميسور، أدعو القائمين لرفع اسمي منها واستبداله بآخر وأن يكونوا أكثر دقة في وضع الأسماء، وأرجو من له علاقة باللجنة ايصال رسالتي هذه مشكورين".

وقالت الصحفية كاري ثابت "ركزوا بالأسماء وحطوا الأسماء المحتاجة ".

وطالب النشطاء، حكومة حماس، بالعدالة في تسجيل أسماء المحتاجين والمتضررين فعلا من هذه الأزمة، وما خلفته من أضرار لهم.

يُذكر أنّ رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزّة، السفير محمد العمادي، أعلن أنّ اللجنة بالتعاون مع صندوق قطر للتنمية، ستصرف المنحة القطرية 100 دولار لـ 70 ألف أسرة أخرى من العوائل المتضررة بسبب تفشي فيروس "كورونا" في القطاع.

كلمات دلالية

اخر الأخبار