بعد الاحتجاجات المتزايدة حول صرف منحة كورونا ..

مسؤول في حكومة حماس: نحن مسؤولون عن أي خطأ صدر.. وجاهزون لمراجعته

تابعنا على:   12:43 2020-09-15

أمد/ غزة: شدد وكيل وزارة عمل حماس في غزة موسى السماك، على أننا نحن مسؤولين عن كل اسم أطلقناه، أي خطأ صدر منا نحن مسؤولين عنه وجاهزين لمتابعته ومراجعته، لكن لا بد أن يتم تقديم شكوى بشكل رسمي.

وقال في تصريح صحفي لـ"إذاعة الأقصى" المحلية، إنه "عندما نعلن عن 70 ألف اسم سيستفيد من منحة متضرري كورونا سيكون هناك عدد لا بأس به من المحتجين، مع ازدياد نسبة البطالة، وفي ظل استمرار جائحة كورونا".

وأضاف: إنه "سجل على رابط وزارة العمل كمتضررين من الجائحة 138 ألف اسم وحصلنا على 20 ألف اسم، من المؤسسات المختلفة سواء رسمية وغير رسمية، فبلغ العدد 158 ألف".

وأكد أنه تم اختيار 70 ألف اسم من ضمن 158 ألف، بمعنى أن حوالي 88 ألف لم يستفيدوا.

وتابع: "هناك لجنة مشكلة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والمالية والاتصالات اجتهدنا ووضعنا معايير واضحة، أن نصل إلى أكبر فئة من الشباب الذين كانوا يعملون قبل جائحة كورونا باليومية، وهؤلاء يمثلون 69% من القطاع الاقتصادي في قطاع غزة".

وأردف السماك: "صنفنا المسجلين وفق 8 قطاعات، قطاع التجارة بنسبة 26%، والصحة والتعليم والخدمات 25%، قطاع الانشاءات 14%، والنقل والمواصلات 11%، قطاع الزراعة 7%، والمطاعم والفنادق 10%".

وأكمل قوله :" 60% من الفئات المسجلة هي من الشباب ما بين 19 إلى سن 30 فكان تركيزنا على فئة الشباب".

وأشار إلى أن هناك احتجاج على المستفيدين الأعزاب واحتجاجهم منطقي وصحيح، لكن عندما نحلل البيانات الموجودة ستجد أن 26 % من المسجلين على قاعدة البيانات من الأعزاب، فنضطر إلى الاهتمام بهذا المعيار".

وقال السماك:" لم نعطِ كل الأعزاب المسجلين، بل أعطينا حوالي 21% فقط من عدد الإجمالي للأعزاب المسجلين، وهؤلاء اغلبهم يعمل في الأعمال المتفرقة، وركزنا على من يمارس اعمال غير منظمة واجتهدنا أن نصل إلى الفئات الأكثر هشاشة".

ولفت إلى أن  250 موظف مفصولين من العمل خرجوا من دائرة الديوان، وخرجوا من البيانات الحكومية وهؤلاء لا يعرف عنهم المواطنون، بعضهم استفاد من المنحة.

وأكد أن الجهات الحكومية أبلغتنا بأن المنحة دفعة واحدة لمرة واحدة، متمنيا استمرارها فشعبنا بحاجة كبيرة لها.

وطالب من لديه تظلم وتضرر من الجائحة ولم يستفد عليه التواصل مع موقع وزارة العمل بالدخول إلى أيقونه الشكاوى، ومهمتنا متابعة كل شكوى والرد عليها والاتصال بصاحبها بشكل مباشر ، وجاهزين للاستماع لكل الشكاوى، والرد عليها.

وشدد على أننا نحن مسؤولين عن كل اسم أطلقناه، أي خطأ صدر منا نحن مسؤولين عنه وجاهزين لمتابعته ومراجعته، لكن لا بد أن يتم تقديم شكوى بشكل رسمي.

ونوه إلى أنه بقي 140 الف أسرة في القطاع، منهم 110 آلاف موظف يعملون في حكومتي غزة والضفة، 13 ألف موظف يعملون في الوكالة، 32 ألف موظف متقاعد.

وقال: "هناك احتجاج على المستفيدين الأعزاب واحتجاجهم منطقي وصحيح، لكن عندما نحلل البيانات الموجودة ستجد أن 26 % من المسجلين على قاعدة البيانات من الأعزاب، فنضطر إلى الاهتمام بهذا المعيار"، لافتاً إلى لغة الأرقام تجبرنا أن نذهب لفئة الأعزاب، وهذا أمر طبيعي.

اخر الأخبار