ارزيقات: شدّدنا إجراءات الوقاية من كورونا وحررنا نحو 27 ألف مخالفة

تابعنا على:   14:09 2020-09-23

أمد/ رام الله: ذكرت الشرطة الفلسطينية، أنها عملت على تشديد الإجراءات الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا منذ عدة أيام، وذلك في أعقاب قرار مجلس الوزراء، موضحةً أنه تم تحرير 27500 مخالفة وما يزيد، منذ تاريخ 7-7-2020 حتى يومنا هذا.

وقال العقيد لؤي زريقات، المتحدث باسم الشرطة الفلسطينية: "تأتي المخالفات لـ3 فئات: الاول هو المواطن الذي يسير بالشارع أو من يركب مركبته ولم يلتزم بالكمامات والقفازات و لم يراعِ اجراءات السلامة، والثاني هو سائق العمومي الذي لا يلتزم ولا يجبر الركاب بالالتزام، وثالثا أصحاب المنشآت الذين لا يلتزمون ولا يجبرون العاملين فيها على الالتزام بإجراءات السلامة العامة".

وأضاف: والمخالفات ليست فقط للأشخاص، ايضا اصحاب قاعات الأفراح وبيوت الأجر والتجمعات في أي مكان، وهناك الكثير من حفلات الاعراس تم اخلاؤها في جميع المحافظات وتوقيف اصحابها واتخاذ اجراءات قانونية بحقهم.

وأوضح زريقات في حديث لشبكة وطن الاعلامية يوم الأربعاء، أن سائق العمومي يتم التركيز عليه لأنه يقوم بتحميل ركاب لا يعرفهم، ولذلك هو مطالب بإجبارهم على الالتزام بالكمامات، وبإمكان السائق الاعتذار عن تحميل أي راكب لا يريد الالتزام، مشيرا الى أنه بهذه الحالة يتم تحرير مخالفتين واحدة للسائق والثانية للراكب غير الملتزم.

وأشار الى أن هناك انتشارا كبيرا للشرطة والأجهزة الأمنية وتعمل وفقا للتعليمات لحصر الفايروس بسبب الارتفاع الكبير في تسجيل الاصابات.

وبيّن أن المخالفات تأتي لأن المواطن ينقل المرض لآخر من دون علمه من خلال التجمعات، وللأسف وصلنا الى اليوم وما زال بعض المواطنين يشككون بالمرض ولا يلتزمون.

ودعا زريقات المواطنين المشككين بالمرض أن يقرأوا قصص المصابين على مواقع التواصل حتى يأخذوا العبر ويعرفوا ما يعانيه المصاب خلال فترة مرضه!.

وأوضح بأن "قرار التشديد صدر منذ عدة أيام، آمل الالتزام التام، والمخالفة ليست هدف هي فقط وسيلة للضغط على المواطن".

وعن اكتظاظ المحلات التجارية، قال ارزيقات إن الشرطة تتابع هذا المحلات وأي خلل يحدث يتم اتخاذ اجراءات بحقه، مشيرا الى أنه قد يحصل تجاوزات ولكن لدينا خطة للوصول لهذه التجاوزات من المحلات والمركبات والمنشآت، مردفا: وتقوم شرطة السياحة بعمل جولات تفتيشية على الأماكن العامة، وشرطة المرور تبقى على الطرق.

وأكد زريقات، أن الالتزام واجب وطني واخلاقي وديني، داعيا المواطنين الى الالتزام وعدم الاستهتار.

اخر الأخبار