الحُكم الراشد - رؤية إسلامية حضارية

تابعنا على:   22:54 2020-09-23

د. مصطفى عطية جمعة

أمد/ عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الحُكم الراشد : رؤية إسلامية حضارية » للباحث والمفكر "د. مصطفى عطية جمعة".
الكتاب يقع في 300 صفحة من القطع الكبير ، ويتناول قضية الحُكم بوصفها قضية مبادئ ورؤية وفلسفة ونُظم وشرائح اجتماعية وأهداف مجتمعية وضرورات حياتية، بجانب كونها ثقافة نابعة من تراث المجتمع ذاته، ومن المهم احترام خصوصيتها، وما يمكن أن تفرزه في النقاش العصري لقضية تهم كل فرد، وليست ترفًا فكريًا، يخص النُّخبة، لأن الحُكم الصالح سيعمُّ بخيره على الجميع: نُخبة وقاعدة، مع الأخذ في الحُسبان أن هناك نقاشًا موجهًا للنُّخبة، وهناك خطاب موجه للعامة؛ الأول نقاش علمي موضوعي فيه اختلاف واجتهادات، أما الثاني فهو خطاب يتضمن مبادئ الحكم، وما يطمح إليه، وكيف يمكن للبسيط وغير النخبوي أن يساهم فيه.
ويسعى الكتاب إلى مناقشة نظم الحُكم، وطرح مفهوم وأُسس وملامح الحكم الراشد المستقى من الشرع الإسلامي، وأيضًا من النماذج الرائعة في التاريخ الإسلامي، تكاملاً مع الطروحات المتوافرة في الساحة الفكرية العربية والإسلامية، التي تنادي بتطبيق نُظم حكم غربية أو شرقية، تطبيقًا حرفيًا.
يتكون الكتاب من مدخل تأصيلي، وبابين يحويان ستة فصول. اهتم المدخل التأصيلي بتقديم عرض معرفي حول المفاهيم المؤطّرة لنظام الحكم وتقاطعاته مع ميادين معرفية أخرى، واستعراض لتطور الفكر السياسي ونُظم الحكم عبر التاريخ القديم والحديث، مما يشكّل تأسيسًا فكريًا وسياسيًا يمكن البناء عليه.
ويناقش الباب الأول مفهوم الحكم الراشد من منظور حضاري إسلامي، وأيضًا مقوماته ومقاصده ومسؤوليات الحاكم نحو الرعية، ومفاهيم الأمة والدولة، وتجربة أهل الحل والعقد، ودورهم في الشورى، تفعيلاً لمبدأ الشورى في منظومة الحكم وطريقة اختيار الحاكم، وإدارة شؤون الدولة والمجتمع. وهل يحقق الحكم الراشد مقاصد الشريعة وحقوق الإنسان.
أما الباب الثاني فتناول في فصله الأول مفهوم الحكم الراشد وأبعاده، وشروطه، وأيضًا قضايا الفقه السياسي، وما يتصل بها من تجديد، وأبعاد التجربة التاريخية للمسلمين، وعطائهم الحضاري. وأيضًا علاقة الحكم الراشد بالمفاهيم الإسلامية ، وكذلك المفاهيم السياسية المعاصرة مثل الانتماء والمعارضة والشراكة السياسية من منظور إسلامي وغيرها. بينما تطرق الفصل الثاني إلى إشكالات معاصرة، تتمثل في الاجتهاد السياسي الإسلامي وفقه الواقع المعاصر، ومسألة تغيير الحكم والخروج على الحاكم، وما يتبعها من معضلة غياب الفقه السياسي الإسلامي، ومنها أسباب تعطل الاجتهادات الفقهية، وأهمية وجود أوعية شرعية معاصرة لفقه سياسي جديد. وكيف يمكن أن يكون الحكم الراشد و تصوّر مستقبلي للأمة، ومفاهيم الأمان والاستقرار والتنمية، والمواطنة، والشراكة السياسية للشعب، وأشكال العلاقات الدولية المختلفة. 

«الحُكم الراشد» هو التعاون رقم 12 بين المؤلف و "مؤسسة شمس للنشر والإعلام" خلال الفترة من عام 2013 وحتى عام 2020.  والكتاب رقم 35 في مسيرة المؤلف الفكرية والإبداعية.

اخر الأخبار