"معاريف": السودان وسلطنة عمان ستوقعان اتفاق التطبيع الأسبوع القادم

تابعنا على:   10:28 2020-09-25

أمد/ تل أبيب: نشرت صحيفة "معاريف" العبرية صباح يوم الجمعة، أن دولتين أخريين هما السودان وسلطنة عمان، تجريان في الأيام الأخيرة محادثات متقدمة مع إسرائيل، بوساطة ودعم مكثف من الولايات المتحدة، من أجل التوصل إلى اتفاقيات سلام وإعلانات الأسبوع المقبل.

ولفتت الصحيفة العبرية، الى أن سفيرة أمريكا بالأمم المتحدة، كيلي كرافت، صرحت  يوم الثلاثاء الماضي أن دولة عربية ستعلن قريبا عن توقيع اتفاق تطبيع مع إسرائيل.

وكان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قام بزيارة رسمية وسرية إلى عمان في أكتوبر 2018، التقى خلالها بالسلطان قابوس بن سعيد، وبعد نشر الزيارة في وسائل الإعلام العبرية، كشف نتنياهو أنه حصل خلال زيارته لسلطنة عمان على اتفاق سيكون قادرًا على التحليق فوق المجال الجوي لبلده.

ومن جهة أخرى، نفى وزير الخارجية السوداني عمر إسماعيل قمر الدين، صحة مزاعم حول اعتزام بلاده تطبيع علاقاتها مع إسرائيل على غرار الإمارات والبحرين.

وأوضح الوزير في مؤتمر صحفي عقب لقائه مفوض الأمم المتحدة السامي للاجئين فيليبو غراندي، في مدينة جنيف الخميس، أن موضوع التطبيع مع إسرائيل يُناقش منذ العام 1948.

وقال: "ننظر إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل كباقي القضايا، ونرى أخبارً من إسرائيل وأماكن أخرى. والجميع يقول السودان هي التالية (لتطبيع العلاقات مع إسرائيل) ولكن أنا لا أرى ذلك، وهذه القضية لا تناقش على أي مستوى في مجلس الوزراء، ولكن قد تجري محادثات في مكان آخر بالبلد ولكن في الخارجية التي أتولاها بالوكالة هذا الموضوع غير مطروح".

واعتبر قمر الدين اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي "خطوة إيجابية"، مضيفًا: "كل من لا يرحب بالسلام بين دولتين يكون قد فقد عقله".

ولفت إلى أن الاتفاقيات التي أبرمتها إسرائيل ستعود بالفائدة على بلدان المنطقة.

كما تطرق إلى القضية الفلسطينية، مؤكدًا أن السودان تقف مع حل الدولتين، وأن الوقت حان ليتحرك المجتمع الدولي من أجل ذلك.

وأردف: "سنتمسك دائمًا بموقفنا الحالي بشأن حل الدولتين سواء كان هناك تطبيع مع إسرائيل أو لم يكن".

وفي وقت سابق، قال مندوب إسرائيل الدائم لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان إنه يأمل بتوقيع بلاده اتفاق تطبيع مع دول عربية أخرى خلال عدة أسابيع.

ورغم عدم تحديد المندوب لبلد معين إلى أن بعض وسائل الإعلام أشارت إلى السودان.

والأربعاء، قال رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، إن مباحثاته مع المسؤولين الأمريكيين في الإمارات، والتي استمرت خلال 3 أيام تناولت عدة قضايا، بينها السلام العربي مع إسرائيل.

وسبق ذلك، نفي وزير الإعلام السوداني، والمتحدث باسم الحكومة الانتقالية، فيصل محمد صالح، مناقشة الوفد الذي كان يزور الإمارات قضية التطبيع مع إسرائيل.

وأعلنت قوى سياسية في السودان رفضها القاطع للتطبيع مع إسرائيل، في خضم حديث عن تطبيع سوداني محتمل بعد الإمارات والبحرين، اللتين انضمتا إلى الأردن ومصر، المرتبطتين باتفاقيتي سلام مع تل أبيب عامي 1994 و 1979 على الترتيب.

اخر الأخبار