منتدى الإعلاميين الفلسطينيين يدعو لوقف الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين

تابعنا على:   15:31 2020-09-26

أمد/ غزة: دعا منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، لوقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين الفلسطينيين، حيث يصادف يوم السبت السادس والعشرين من سبتمبر، ذكرى مرور أربعة وعشرين عاماً على إعلان الاتحاد الدولي للصحفيين عن اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني إثر أحداث هبة النفق عام 1996 والتي أصيب خلالها عشرات الصحفيين الفلسطينيين أثناء تغطيتهم المهنية لانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق المدينة المقدسة.

وقال المنتدى، إنه في كل عام تمر علينا الذكرى، ولا تزال قوات الاحتلال الإسرائيلي ترتكب أبشع الجرائم بحق الصحفيين الفلسطينيين، وربما أشدها استمرار اعتقال اثنين وعشرين صحفياً، دون تهمة تذكر سوى استمرارهم في عملهم الصحفي، وفضح انتهاكات الاحتلال بحق أبناء شعبنا الفلسطيني.

وأكد  أن الاحتلال الإسرائيلي هو العدو الأول للصحفيين الفلسطينيين الذي يواصل استهدافه لهم بشتى الطرق، متنكراً للقوانين والأعراف الدولية، والإنسانية ذات العلاقة بحماية الصحفيين والحريات الصحفية.

وتابع: إنه "في اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني نجدد العهد والوفاء للصحفي الفلسطيني الذي قدم أكثر من خمسين شهيداً منذ العام 2000 خلال مسيرته الإعلامية داخل فلسطين وخارجها، بأننا سنبقى إلى جانبه، وداعمين لحقوقه، لحين انتزاعها من بين مخالب الاحتلال".

وأردف المنتدى، إنه "يأتي يوم التضامن مع الصحفي الفلسطيني ليجدد منتدى الإعلاميين الفلسطينيين تذكيره لكل المؤسسات الصحفية الدولية، وعلى رأسها الاتحاد الدولي للصحفيين، الذي أقر هذا اليوم، بواجباته تجاه الصحفيين الفلسطينيين وحمايتهم من تغول الاحتلال الإسرائيلي عليهم محاولاً طمس الحقيقة وتغييب الرسالة الإعلامية الفلسطينية".

ووجه منتدى الإعلاميين الفلسطينيين نداء إلى اتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، ولجنة حماية الصحفيين في نيويورك ومنظمة مراسلون بلا حدود، بضرورة دعم ومساندة الصحفي الفلسطيني.

وطالب المؤسسات الحقوقية في فلسطين وخارجها بضرورة العمل على إجبار الاحتلال على احترام الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وحماية حقّ الصحفيين في حرية الرأي والتعبير وحرية الوصول للمعلومات، والكف عن استهداف الصحفيين خلال قيامهم بواجبهم المهني في تغطية الأحداث المختلفة في الأراضي الفلسطينية.

ودعا جميع الزملاء والزميلات في العالم العربي، إلى تعزيز تضامنهم مع الصحفيين الفلسطينيين في مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية.

وحث نقابة الصحفيين الفلسطينيين لضرورة الالتفات لمطالب الصحفيين والذهاب إلى ترتيب البيت الداخلي للصحفيين، والتوجه نحو انتخابات نقابية يتوافق عليها الكل الصحفي الفلسطيني لإنهاء أعوام طوال من الترهل النقابي، وغياب الصوت الجامع للصحفيين.

اخر الأخبار