أبرز 4 اختلافات رئيسية بين أندرويد وios

تابعنا على:   21:12 2020-09-26

أمد/ يستخدم كل منا هاتف ذكي أو أكثر في حياته اليومية، ومع توافر العديد منها بشكل كبير مع التطور التكنولوجي، أصبح الجميع يسعى للحصول على هاتف ذكي بأحسن الإمكانيات والمواصفات الحديثة الموجودة في السوق مثل الكاميرا والمعالج، دون الإنتباه بأي نظام تشغيل يعمل به الهاتف.

ومع وجود العديد من الهواتف الذكية بالأسواق، يتصدر كلا من نظامي التشغيل أندرويد المملوك لشركة جوجل، وios التابع لشركة آبل، قائمة أفضل أنظمة التشغيل الهواتف الذكية، وذلك بسبب بعض الميزات التي يوفرها النظامين من بينهم الأمان وسهولة الاستخدام مقارنة بأنظمة التشغيل الأخرى الغير معروفة للمستخدمين.

ومع اقتراب إطلاق منافس ثالث في أسواق أنظمة التشغيل  الهواتف الذكية، وهو نظام التشغيل المعروف باسم HarmonyOS التابع لشركة هواوي والذي يأتي في ظل العقوبات الأمريكية المفروضة عليها من شهر مايو عام 2019، والتي منعتها من استخدام ثاني نظام تشغيل في العالم "أندرويد" لهواتفها الذكية الجديدة،  يبقي السؤال هنا ما الفرق بين نظامي التشغيل أندرويد وios، وهو ما سنتستعرضه لك خلال السطور التالية.

- نظام التشغيل أندرويد

قبل أن تستحوذ شركة جوجل على نظام التشغيل أندرويد عام 2005، كان قد تم تطوير نظام أندرويد في الأصل للكاميرات الرقمية، حيث وفقا لخطة تطوير النظام قال عنها آندي روبين Andy Rubin، المؤسس المشارك لنظام أندرويد:" كان من المقرر إنشاء نظام تشغيل أساسي للكاميرات الرقمية يتضمن تخزينا سحابيا للصور ومقاطع الفيديو، بحيث لا يضطر المستخدمون إلى الاعتماد على سعة تخزين الكاميرا المدمجة كثيرا، ويمكنهم الوصول بسهولة إلى صورهم من أجهزة متعددة".

ورض روبين الشرائح التي استخدمها لتقديم الفكرة للمستثمرين في عام 2004، لكن لم يلق مشروعه اهتمام المستثمرين حينها، وقرر الفريق الخاص بأندرويد تغيير الاستراتيجية، حيث اكتشفوا أن سوق الكاميرات لم يكن يحتاج إلى اختراعهم واتجه بعد ذلك إلى قطاع الهواتف الذكية، وبعد استحواذ جوجل عليه تم الإعلان بشكل رسمي عنه سنة 2008 مع بداية الهواتف دات شاشة اللمس وأصبح نظام التشغيل الأكثر شعبية حيث يعمل أكثر من 2.5 مليار جهاز نشيط بنظام التشغيل أندرويد.

وقد أصبح نظام التشغيل أندرويد المهيمن على النسبة الأكبر من سوق الأجهزة الذكية حيث تعمل العيد من الأجزة اللوحية والهواتف المحمولة به، وتدعم الشركات الكبري ضمن أجهزتها من بينها شركة سامسونج وأوبو وغيرهم، وتوجد العديد من إصدارات أندرويد منها أندرويد 9 و10 وأطلقت جوجل مؤخرا أندرويد 11.

- نظام التشغيل ios

ترجع فكرة تطوير نظام التشغيل ios، لـ ستيف جوبز عندما قرر إطلاق ثورة جديدة من الهواتف الذكية والتى تدعم شاشة اللمس، ومع الحاجة لنظام تشغيل  أصغر من نظام ماكنتوش، بينما عمل مطورى أجهزة آيباد على تحويل الأجهزة اللوحية إلى هاتف ذكي وتواصلوا بعد ذلك لهاتف آيفون، والذي يجمع العديد من خصائص آيباد وماكنتوش.

وتم الإعلان عن نظام التشغيل ios، رسميا في عام 2007 ، وهو نظام مقفول المصدر ويتم تطويره فقط بواسطة شركة آبل الأمريكية.

- الفرق بين أندرويد وios:

1- يعد أندرويد نظام مفتوح المصدر لذالك يمكن لأي شركة تطويره حسب رغبتها، ولكن ios مغلق المصدر ولا يمكن لأحد تطويره أو التعديل عليه سوى آبل.

2- وبفضل نظام التشغيل ios، تتمتع أجهزة آيفون بحماية عالية جدا لذا يفضل استخدامه المشاهير، مقارنة بنظام أندرويد والذي يأتي بحماية متوسطة.

3- يمكن لمستخدمي أندرويد تثبيت التطبيقات الخارجية والمخالفة بسهولة على أجهزته، بينما يكون ن الصعب تثبيت مثل هذه الأجهزة على هواتف آيفون.

4- يمكنك باستخدام هاتف ذكي يعمل بنظام التشغل أندرويد الحصول على مساحة تخزينية كبيرة عن طريق بطاقات الذاكرة الخارجية، بينما الآيفون لا يسمح بذالك لمزيد من الحماية.

كلمات دلالية

اخر الأخبار