معاريف: أذربيجان تدرس علاقاتها الاستراتيجية مع إسرائيل

تابعنا على:   19:05 2020-09-29

أمد/ تل أبيب: تدرس أذربيجان مؤخرا علاقاتها الاستراتيجية مع عدد من البلدان، في أعقاب عدد من الاشتباكات بين البلاد والقوات الأرمينية، حيث أصبحت هذه الأحداث جزءا من صراع أوسع، قد يتسبب في تدخل كل من روسيا وتركيا في القضية بسبب مصالحهما السياسية.

 وقالت مصادر إسرائيلية رفيعة لصحيفة "معاريف" العبرية، ان باكو تدرس تداعيات هذه العلاقات مع إسرائيل على ضوء فشل جميع جهود الوساطة في حل هذا النزاع منذ نحو 30 عاما، مع تكرار وقوع اشتباكات متقطعة في المنطقة.

وتضيف الصحيفة، من المتوقع أن يؤثر الوضع المعقد من جانب أذربيجان على العلاقات مع إسرائيل أيضا، حيث ترى إسرائيل أهمية في علاقاتها مع باكو، من الناحية الاستراتيجية، ومن حيث القضايا المتعلقة بسوق الطاقة، كما أن للبلاد أهمية من حيث العلاقات مع إيران.

واعتبرت المصادر للصحيفة العبرية، أن "أذربيجان تستخدم التقنيات العسكرية الإسرائيلية، ولديهم علاقة حميمة حول هذا الموضوع".

وأضافت المصادر، التي لم تكشف هويتها الصحيفة العبرية، انه على مدى عقدين من الزمن، تطورت العلاقات بين إسرائيل وأذربيجان، حيث كانت إسرائيل من أوائل الدول التي اعترفت بسيادة أذربيجان، والعلاقة بين البلدين وثيقة للغاية، ومن أسباب تلك العلاقات الودية بينهما يعود لليهود الذين يعيشون فيها.

اخر الأخبار