نتنياهو: الخروج من إغلاق كورونا قد يستغرق عاماً

تابعنا على:   22:31 2020-09-30

أمد/ تل أبيب – الأناضول: قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء الأربعاء، إن الخروج من الإغلاق الشامل الذي تفرضه بلاده للحد من تسارع تفشي وباء كورونا، سيكون بطيئا وتدريجيا، ويمكن أن يستمر لعام كامل.

جاء ذلك خلال جلسة عقدها "كابينت كورونا"، حول استعداد النظام الصحي لاستيعاب 1500 مصاب في حالة حرجة، واستراتيجية الخروج من الإغلاق، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

وقال نتنياهو: "سيكون الخروج من الإغلاق هذه المرة بطيئا وتدريجيا ويمكن أن يستمر من نصف عام إلى عام". وأضاف "لن نكرر الخروج السريع الذي قمنا به في الموجة الأولى (لكورونا)".

ودعا نتنياهو إلى إعداد خطة للتعامل مع 5 آلاف مصاب بكورونا في حالة حرجة بحلول فصل الشتاء. والثلاثاء، قال نتنياهو، إن الإغلاق الذي تشهده بلاده "ربما يستمر لأكثر من شهر".

ودخلت إسرائيل في إغلاق شامل اعتبارا من 18 سبتمبر الجاري وتم تشديده، الجمعة الماضية، وكان يفترض أن يستمر حتى 11 أكتوبر أول المقبل، أي لثلاثة أسابيع فقط.

وتزايدت وتيرة الإصابات والوفيات جراء الإصابة بكورونا في إسرائيل خلال الأيام الأخيرة الماضية. وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية مساء الأربعاء، تسجيل 5443 إصابة و24 حالة وفاة جديدة بكورونا.

وارتفع إجمالي من أصيبوا بالوباء منذ فبراير إلى243 ألفا و895 من بينهم 1552 وفاة، 596 منهم توفوا في شهر سبتمبر الجاري وحده، بحسب هيئة البث الرسمية.

وفي إسرائيل 68 ألفا و110 حالة نشطة (مصابون حاليون) من بينهم 821 في حالة وصفت بالحرجة، وفق المصدر ذاته.

وسبق أن فرضت إسرائيل في أبريل الماضي إغلاقا ساهم في تقليص عدد الإصابات وصولا إلى متوسط 16 حالة خلال الأسبوع الثالث من مايو، قبل أن تنجرف مجددا تحت وطأة موجة ثانية من الوباء.

اخر الأخبار