روسيا تعلن توصل أرمينيا وأذربيجان إلى اتفاق وقف إطلاق النار في قره باغ

تابعنا على:   03:11 2020-10-10

أمد/ موسكو - وكالات: أعلنت روسيا، يوم السبت، عن توصل وزيري الخارجية الأذربيجاني والأرمني، إلى اتفاق يقضي بوقف لإطلاق النار، عقب محادثات استمرت لـ10 ساعات.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن نظيريه في البلدين المتنازعتين، وافقا على مبادرة موسكو لوقف القتال، بعد لقاء جمعهما في العاصمة الروسية، يوم الجمعة.

وأوضح، أن الاتفاق على معايير محددة بشأن وقف إطلاق النار في ناغورني قره باغ سيتم بشكل منفصل. 

وأكد لافروف، أن أرمينيا وأذربيجان وافقتا على وقف اطلاق النار اعتبارا من الساعة 12 ظهر يوم السبت 10 اكتوبر بالتوقيت المحلي.

وأضاف: "وزراء خارجية روسيا وأرمينيا وأذربيجان اتفقوا على وثيقة مشتركة". 

وتابع: "أذربيجان وأرمينيا اتفقتا على بدء محادثات "جادة"، وتحدث أيضا عن تبادل للأسرى وجثث القتلى بين الطرفين'.

وقالت وزارة الخارجيّة الروسيّة في بيان، إنّ أذربيجان وأرمينيا ستُباشران "بوساطة الرؤساء المشاركين في مجموعة مينسك التابعة لمنظّمة الأمن والتعاون في أوروبا، مفاوضات جوهريّة بهدف التوصّل إلى تسوية سلميّة" للنزاع في ناغورني قره باغ. وقال لافروف إنّه سيتمّ التوافق لاحقًا "على المعايير المحدّدة" لاتّفاق وقف النار.

ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان لإجراء مشاورات في موسكو يوم الجمعة، بشأن الوضع في ناغورني قره باغ. 

كما طالب أيضا بإنهاء الأعمال القتالية في ناغورني قره باغ، لأسباب إنسانية من أجل تبادل الجثث والأسرى.

وتجددت الاشتباكات العسكرية بين أرمينيا وأذربيجان في سبتمبر الماضي، في أعنف جولة من الصراع المستمر منذ 30 عاما، ويتبادل الجانبان الاتهامات بتأجيج الصراع.

اخر الأخبار