وقفات تضامنية بغزة دعماً للأسير "ماهر الأخرس" ورفضاً للاعتقال الإداري

تابعنا على:   15:12 2020-10-17

أمد/ غزة: نظم اتحاد لجان العمل النسائي الفلسطيني بفرع الدرج في محافظة شرق غزة، يوم السبت، وقفة جماهيرية أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمدينة غزة، دعماً وإسناداً للأسير ماهر الأخرس المضرب عن الطعام لليوم (83) على التوالي.

ورفعن المشاركات، يافطات تدين سياسة الاعتقال الإداري والإهمال الطبي، وسط دعوات لمساندة الأسرى بأوسع حركة جماهيرية.

وأكدت مسؤولة اتحاد لجان العمل النسائي بفرع الدرج سحر سلمي، أن الحركة النسوية تقف جنباً إلى جنب مع الاسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي وتساند الأسير ماهر الأخرس وكافة الأسرى المضربين عن الطعام، مشددة على أن خيمة التضامن والدعم للأسير الأخرس تشهد حضوراً جماهيرياً إلا أنه ليس بالمستوى المطلوب، وهذا يتطلب حراكاً جماهيرياً على أوسع نطاق لتحويل قضية الأسرى إلى اشتباك يومي مع الاحتلال حتى الإفراج عن الأسرى وخاصة المرضى وكبار السن والأطفال والنساء.  

وقال سلمي، إن "الأسير الأخرس ورفاقه المضربين عن الطعام ضد الاعتقال الإداري والعزل الانفرادي يعبر عن إرادة كافة الأسرى الذين ذاقوا مرارة الاعتقال في سجون الاحتلال"، مطالبة المؤسسات الحقوقية والإنسانية الدولية بما فيها اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالوقوف أمام مسؤولياتها الأخلاقية والإنسانية في انقاذ الأسرى المضربين عن الطعام، والمرضى وكبار السن والأطفال حتى الإفراج عنهم.

ودعت لتصعيد المقاومة الشعبية والحملات الرسمية والشعبية الداعمة للأسرى في ميادين الاشتباك مع الاحتلال، وتسليط وسائل الإعلام الضوء على معاناة الأسرى وعنصرية الاحتلال.

وتخللت الوقفة، قصيدة شعرية للفلة يارا الخروبي عن معاناة الأسرى الأطفال في سجون الاحتلال.

وكانت مسؤولة الطالبات الثانويات بفرع الدرج نغم شويخ، قد أدارت الوقفة الداعمة للأسير الأخرس الذي يسجل في إضرابه ملحمة بطولية في التصدي لإرهاب الاحتلال الإسرائيلي وممارساته العنصرية.

وفي ختام الوقفة، شارك الاتحاد في خيمة الدعم والتضامن مع الأسير الأخرس، أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بغزة.

من جهته نظم اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني وكتلة الوحدة الطلابية الإطار الشبابي والطلابي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ، وقفة تضامنية مع الأسير ماهر الأخرس المضرب عن الطعام لليوم الثالث والثمانين ، وتأتي هذه الوقفة في إطار مساندة جميع الأسرى داخل سجون الاحتلال الصهيوني ، وان الوقوف معهم واجب وطني وأخلاقي يحتم على جميع أبناء شعبنا الفلسطيني للانخراط بفعالية في كافة الأنشطة الداعمة والمساندة لنضالاتهم وتضحياتهم مطالبين بزيادة  حجم المشاركة والالتفاف الجماهيري والشعبي حول قضية الأسرى العادلة , والتي تعتبر من أهم القضايا التي يجب على الجميع أن يضعها على سلم أولوياته واهتماماته.

وفي هذا الإطار أكد علي عبد الباقي عضو المكتب التنفيذي المركزي لكتلة الوحدة الطلابية أن معركة الأسير الأخرس بأمعائه الخاوية تتحدى غطرسة السجان وقيود الأسر ، وشدد على ضرورة الدفاع عن حقوق الأسرى والتعاطي الإنساني معهم عبر تدويل قضيتهم في كافة المحافل الدولية بما فيها مجلس الأمن والجمعية العمومية للأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان ومحكمة الجنايات لوضع هذه المؤسسات أمام مسؤولياتها في إلزام حكومة الاحتلال بوقف إجراءاتها التعسفية وانتهاكاتها لحقوق أسرانا البواسل ووضع الاحتلال وقادته موضع مسائلة ومحاسبة على جرائمهم المرتكبة بحق أسرانا.

كما دعا عبد الباقي الى تكثيف حملات التضامن الدولية لمساندة الأسرى ووقف ممارسات الاحتلال الإجرامية بحقهم ، وتفعيل الأنشطة في كافة مناطق التواجد الفلسطيني وتزخيم المشاركة الشعبية تعبيرا عن التضامن الكامل مع أسرانا بسجون الاحتلال .

و حيا الاتحاد صمود الأسير البطل ماهر الأخرس و الأسير وائل الجاغوب الذي يناضل ضد عزله الانفرادي وسياسة السجان ، وأكد دعمه وإسناده الكامل لمعركته ضد السجان وان صمود أسرانا البواسل هو دفاع عن حريتهم و كرامتهم.

كلمات دلالية

اخر الأخبار